رئيس التحرير: عادل صبري 05:06 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

نشوى الحوفي: هذه هي أسباب حفر قناة السويس الجديدة

نشوى الحوفي: هذه هي أسباب حفر قناة السويس الجديدة

سوشيال ميديا

نشوى الحوفي

نشوى الحوفي: هذه هي أسباب حفر قناة السويس الجديدة

محمد الوكيل 24 أبريل 2017 15:56

كشفت الكاتبة الصحفية نشوى الحوفي، الأسباب الحقيقية لبدء حفر قناة السويس الجديدة، في أغسطس 2014.

 

وقالت في تدوينة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "لكل واحد لسه بيسأل ليه قناة السويس الجديدة، سألوني.. لماذا أنفقنا مليارات على حفر قناة السويس في 2014؟، فقلت.. فيما يتعلق بالتوقيت فإن الأمر بسيط للمتابع لما يجري في المنطقة والعالم، فقد بدأ الحفر في أغسطس 2014".

 

وتابعت: "وقت حديث الصين عن تجديد طريق الحرير القديم بخطوط سكك حديدية وصلت إلى لندن وبرلين، وخطوط بحرية، وكان عليك الدخول معهم في تلك الطريق لتكون القناة نقطة ملاحية مهمة في التصنيع والتموين والتجارة، وقتها كان قد تبقى لبنما عامان تقريباً على الانتهاء من توسعة قناتها البالغ طولها 89 كم بتكلفة 5 مليار (توسعة وليس حفر) وقد أعلنت أنها ستسحب البساط من تحت أقدام قناة السويس".

 

وأضافت: "وقتها كانت إسرائيل بصدد توقيع عقد إنشاء سكة حديد تربط بين البحر المتوسط والبحر الأحمر كبديل لقناة السويس التي بلغ طول قناتها الموازية 73 كم، ولهذه الأسباب كان التوقيت الذي عليك أن تضيف له تراجع العالم العربي عن مد يد العون والتمويل لك، فكانت رسالتك للجميع أن هذا الشعب من سيمول مشروعه وقد كان بجمع 64 مليار جنيه في أسبوع واحد".

 

وواصلت: "ثم ألم تكن الانتقادات توجه للدولة في الماضى لجعلها القناة مجرد ممر مائي تحصّل منه رسوم المرور دون الاستفادة منه صناعياً وتجارياً؟ لهذا كانت خطة تطوير القناة شاملة لإقامة مشروعات في مختلف المجالات وحفر أكبر أنفاق في العالم لربط سيناء بمدن القناة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان