رئيس التحرير: عادل صبري 06:34 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

"تسريب سيناء" يثير الجدل على السوشيال ميديا.. ونشطاء: فيديو مفبرك

تسريب سيناء يثير الجدل على السوشيال ميديا.. ونشطاء: فيديو مفبرك

سوشيال ميديا

القوات المسلحة في سيناء

"تسريب سيناء" يثير الجدل على السوشيال ميديا.. ونشطاء: فيديو مفبرك

محمد الوكيل 21 أبريل 2017 15:33

أثار الفيديو الذي بثته قناة "مكملين"، مساء أمس الخميس، ويظهر من زعمت القناة أنهم شباب من سيناء يتم تصفيتهم على يد عناصر بزي شبه عسكري، جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وتنوع الجدل ما بين مؤيدين لرواية القناة بشأن الفيديو المزعوم، وآخرين طالبوا الجهات الرسمية بضرورة التحقيق فيما ورد في الفيديو وإصدار بيان يؤكد صحته من عدمه، فيما لم ينتظر فريق ثالث نتيجة هذا التحقيق ونشر ما اعتبرها دلائل تؤكد أن الفيديو مفبرك.

 

استنكار ومطالبة بالتوضيح

قال الناشط السياسي حازم عبد العظيم: "موضوع الفيديو أصبح قضية رأي عام ونحتاج رد رسمي، أنا واحد من ملايين المصريين يحترم عقيدة الجيش المصري بصرف النظر عن موقفنا من فشل السيسي".

وتابع: "نداء لأي مسئول شريف في هذا الوطن، علاقة الشعب بالجيش المصري وعقيدته علاقة مصيرية لايجب أن تهتز السكوت على هذا الفيديو، أمر عظيم لو تعلمون".

وأضاف الكاتب ومؤلف السيناريو عمرو سمير عاطف: "ما اتكلمناش عن فيديو داعش اللى بيقتلوا فيه الجنود لأن غلط إن انت تتكلم وتنشر أيًا كانت نيتك، إنما فيديو قتل جنود من الجيش لأفراد من سيناء أيًا كانت جريمتهم فده كلام لا يمكن السكوت عليه ولا يمكن قبوله بأي شكل من الأشكال".

 

وواصل: "إيه الفرق بينك وبين داعش أو بينك وبين أي إرهابي إيه معنى الدولة والقانون لو التصفية بتتم بالشكل ده بدون محاكمة وبنفس طريقة الإرهابيين وبتتنشر بعد كده على صفحة المتحدث الرسمي للقوات المسلحة، ولو قلتلى لسه ها احاكم طب ما تسرح بقى القضاة ووكلاء النيابة وتوفر مرتباتهم في الظروف اللى احنا فيها وتبقي غابة رسمي واللى يقدر على التاني".

 

وأردف: "الواحد مش عارف يقول إيه احنا فى وقت غريب وبعدين لو رديت قلتلي متفبرك فأنا ما عنديش استعداد ولا خلق اتكلم معاك أو أنقاشك ها اناقش إيه؟، انت شخص مغيب بتتعاطى الأكاذيب، مافيش يا جدعان حد عنده الحد الأدنى من الإدراك والشعور بالمسؤلية؟ مافيش حد عنده الحد الأدنى من احترام القانون؟".

وطالب العديد من النشطاء أيضًا، بضرورة إصدار بيان رسمي توضح مدى صحة الفيديو من عدمه، مشيرين إلى أن الأمر يخص الرأي العام بصورة كبيرة.

وقال الناشط السياسي شادي الغزالي حرب: "الفاشية هي إرهاب الدولة واحنا عايشين في ظل نظام يرعى ويغذي الفاشية، بالتالي كل شيء وارد المصيبة إن القادم أسوأ وكلنا هندفع التمن، سيناء" target="_blank">تسريب سيناء".

وعلق الدكتور أيمن نور مؤسس حزب غد الثورة: "سيناء" target="_blank">تسريب سيناء، يا ضمير العالم "المغيب"، يا كل المنظمات "الحقوقية"، يا كل الهيئات الدولية، يا كل دعاة مواجهة الإرهاب، أمام هذه الدماء، أين حمره الخجل؟".

وتابع الكاتب أحمد صقر: "على فكرة، في ناس بتشكك في الفيديو لأنها مش قادره على تكلفه تصديقه والضرر النفسي والوجداني اللي فوق طاقة جهازهم العصبي، في ناس مستعده تختار الإنكار علشان لو صدقت هاتتجنن، لان اللي مطلوب منه يكتشفه يجنن فعلاً".

 

وواصل: "لما تعد تبني في ١٠٠ سنه في قيم وصورة ذهنية وبذل وتضحيه وفداء في سنين وحروب، وتيجي تكتشف إن واقع اللحظه فيه هذا القدر من التصريح بالإجرام واختلال المفاهيم والعقيدة تبقي فاهم إن القدره النفسيه للناس على الاستيعاب والتعامل مع عواقب الاستيعاب متفاوتة، بس بردو متنساش إن قدره الناس اللي واقع عليها الظلم متفاوتة ما بين ضبط النفس أو الهروب أو الانتقام المجنون المميت".

 

وأضاف: "مين بقى دخلنا برجلينا الاتنين في الجحيم؟ وعلشان إيه؟ وبعد الصدمة إيه اللي ينفع يتعمل علشان الحريقه المرادي هاتجيب أساس وعمدان البيت، إيه بجد اللي مفروض يتعمل علشان نلحق بلد على شفا حفرة في السياسه والنسيج الاجتماعي والأمن والاقتصاد ومنقسمة سياسيًا واجتماعيًا، وبتواجه خطر توغل التطرّف والإرهاب من كل التيارات والمعتقدات، مين لسه قادر يفكر وسط الهم ده في مخرج إنقاذ من لحظه التدمير الذاتي اللي فارضها الاستبداد لشراء لحظات أخيره قبل فناءه".

تأييد ومطالبة بالمزيد

قال خالد أبو بكر، مؤسس صفحة "الجيش الإلكتروني": "نعم سنصفيهم، والفيديو صحيح 100%، ومن الطبيعي أن يتم تصفية الإرهابيين في حاله الحرب التي تشهدها سيناء بدلا من تقديمهم للمحاكمة".

 

وأضاف: "فوجئت برغبة البعض في أن يظل الجناة أحرارا طلقاء بالرغم من رغبة أسود القوات المسلحة بسيناء في الانتقام منهم لرؤيتهم إخوانهم ورفقاء سلاحهم يستشهدون أمام أعينهم يوما بعد يوم، واستخدام الجثث في التصوير سواء في فيديوهات المتحدث العسكري أو في موقع وزاره الدفاع هو "بروباجاندا" إعلامية، فالمجند يفتخر ويعرض تلك الفيديوهات لأهالي الشهداء من زملائهم ولكنه وصل بالصدفه ليد تلك القنوات".

ورأى بعض النشطاء، أنه حال التأكد من صحة الفيديو، فهو تنفيذ لإرادة الشعب المصري في القضاء على الإرهاب.

فيديو مفبرك

رأى الإعلامي وعضو مجلس النواب، عبد الرحيم علي أن الفيديو مفبرك، حيث قال: "هناك 7 مشاهد تثبت 'فبركة' فيديو قناة مكملين".

وذكر آخرون، أن هذا الفيديو لا أساس له من الصحة، ومفبرك بجودة عالية، مستندين إلى بعض مشاهد الفيديو، مثل ظهور أحد الأشخاص بـ "لحية كثيفة".

ولم يتسن لـ "مصر العربية"، التحقق من صحة المقطع الذي بثته قناة "مكملين"، والمتداول منذ أمس على مواقع التواصل الاجتماعي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان