رئيس التحرير: عادل صبري 03:07 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

دافع عن أبو تريكة واعتذر لسوريا وهاجم السيسي.. فيديوهات شادي سرور السياسية تثير الجدل

دافع عن أبو تريكة واعتذر لسوريا وهاجم السيسي.. فيديوهات شادي سرور السياسية تثير الجدل

سوشيال ميديا

شادي سرور

دافع عن أبو تريكة واعتذر لسوريا وهاجم السيسي.. فيديوهات شادي سرور السياسية تثير الجدل

طارق عزام 11 أبريل 2017 00:31

لمع اسم الساخر شادي سرور بشدة في الآونة الأخيرة، على مواقع التواصل الاجتماعي، كواحد من الشباب الذين يعبرون عن أراء أبناء جيلهم بطريقةٍ ساخرة وقريبة إلى القلب.

 

الفيديوهات والأراء الساخرة التي نشرها «سرور» على قناة اليوتيوب الخاصة به خلال السنتين الماضيتين، أغلبها تخص قضايا شبابية وأمورًا مثيرة للجدل، يتناولها بشكل ساخر، يجذب بها مستخدمي «السوشيال ميديا»، إلا أنه يفاجىء متابعيه بين الحين والآخر بمحتوى جاد ذات مغزى، يُعلق من خلاله على حدث مهم، أو واقعة سياسية معينة، وهو ما يثير في كل مرة جدلًا كبيرًا بين متابعيه.

 

ونستعرض في التقرير التالي أبرز الأراء السياسية للمدون الساخر، والتي لاقت أيضًا رواجًا كبيرًا بين نشطاء مواقع التواصل.

 

مهاجمته للرئيس السيسي

 

وجّه «سرور» مساء اليوم الاثنين، رسالة للرئيس عبدالفتاح السيسي، في أعقاب تفجيري كنيسة مارجرجس في طنطا والكنيسة المرقسية بالإسكندرية، واللذان وقعا أمس الأحد، بالتزامن مع احتفال الأقباط بـ «أحد الشعانين».

 

وفي فيديو نشره «سرور» عبر حسابه الشخصي على موقع «فيس بوك»، وجّه رسالة للرئيس السيسي قائلًا: «انت اديتنا وعود كتير بإن الأسعار مش هتزيد والدولار مش هيزيد، والامن هيرجع، ووعدتنا بتطوير الصحة والتعليم، لكن الواقع غير ذلك»، مضيفًا: «مصر في عهدك بقت من دول العالم العاشر».

 

وأضاف «سرور»: «كل يوم في حوادث كتير بتحصل، لكن مفيش قوانين لضبط المرور، بس في قوانين صارمة لمنع التظاهر أو حجر قول الرأي، لأن مبدأ الاعتراض دلوقتي بقى خيانة للوطن».

 

وأكمل «سرور» معربًا عن استياءه من وضع البلاد: «مش عايزين نقلب البلد ولا نعمل مظاهرات ولا نشيلك، احنا اصلا فاقدين الأمل.. أنا ممكن مبقاش بفهم سياسة، بس بتكلم بلسان شاب بسيط».

 

 

تعليقه على أحداث سوريا

 

في ديسمبر الماضي، وقعت معارك شرسة بين النظام السوري ومعارضيه في مدينة حلب، ما أسفر عن مقتل مئات المدنيين، وكان لشادي سرور موقفًا من هذه الواقعة.

 

وحمل ذاك الفيديو الذي علّق في «سرور» على الأزمة السوري، اسم «آسف يا سوريا»، وكان من المرّات النادرة التي ظهر في شادي في فيديو تخيم عليه الأجواء الدرامية.

 

وتضمن الفيديو مشاهد من الثورة السورية، بالإضافة إلى صور لضحايا الحرب التي اندلعت في سوريا منذ 55 سنوات، مصحوبة بأبيات شعرية من تأليف «سرور»، رثى فيها ضحايا حلب، واصفًا عجزه عن القيام بدور فاعل تجاه الأحداث المشتعلة في العديد من الدول العربية.

 

 

تضامنه مع «أبو تريكة»

 

بعد أن قررت محكمة جنايات القاهرة، في يناير الماضي، إدراج اسم محمد أبو تريكة، لاعب منتخب مصر والنادي الأهلي السابق، على قائمة الإرهاب، تضامن معه شادي سرور، وتسائل في فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على «فيس بوك»، عن الأسباب التي دفعت المحكمة لاتخاذ قرار مثل هذا في حق «تريكة»، مناشدًا متابعيه والجمهور بدعم اللاعب.

 

ودافع «سرور» عن أبو تريكة، وقال إنه لم يكن له مواقف معادية لأحد في يوم من الأيام، كما أن «تريكة» بالرغم من إنجازاته الكبيرة في كرة القدم، إلا أنه اتسم بالبساطة طوال مسيرته، على حد تعبير شادي.

 

 

استعراضه لمجاعات العالم في رمضان

 

نشر «سرور» فيديو في شهر يونيو الماضي، بالتزامن مع شهر رمضان، استعرض فيه بشكل كوميدي متاعب الصيام من جوع ووعطش، ولكنه سلّط الضوء في نهاية الفيديو، بجدية، على مشهد مهم، لعدد من المجاعات في سوريا والصومال وغيرها من الدول، وتساءل في نهاية الفيديو «لسة شايف إن صيام رمضان عذاب؟».

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان