رئيس التحرير: عادل صبري 01:43 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

هاني توفيق: ارتفاع الدولار سيجعل مصر صاحبة أكبر عجز موازنة في العالم

هاني توفيق: ارتفاع الدولار سيجعل مصر صاحبة أكبر عجز موازنة في العالم

سوشيال ميديا

هاني توفيق

هاني توفيق: ارتفاع الدولار سيجعل مصر صاحبة أكبر عجز موازنة في العالم

محمد الوكيل 11 مارس 2017 12:27

ذكر الخبير الاقتصادي هاني توفيق، أن ارتفاع سعر الدولار سيجعل مصر صاحبة أكبر عجز موازنة في العالم.

 

وقال في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "ارتفاع سعر الدولار سيؤدي إلى زيادة حجم الدعم في الموازنة، وارتفاع سعر الفائدة سيؤدي هو الآخر إلى زيادة مصروفات خدمة القروض الحكومية، والإثنان معاً سيؤديان إلى زيادة عجز الموازنة الذي لن يقل في رأيى بأى حال عن ٥٠٠ مليار جنيه هذا العام لتصبح مصر صاحبة أكبر عجز موازنة في العالم على الإطلاق بالنسبة للناتج المحلي".

 

وتابع: "زيادة عجز الموازنة معناه ببساطة اقتراض أكثر لتمويل هذا العجز، وهذا معناه ديون أكثر، ومن ثم فوائد وعجز أكبر السنوات التالية، أي حلقة مفرغة لا نهاية لها مادمنا نمول عجزنا بالاقتراض الداخلي والخارجي".

 

وأضاف: "ياريس.. المشروعات القومية والإنفاق العام خاربين موازنة الدولة، والحل الوحيد هو تطوير وتشغيل المصانع المتوقفة، وحل مشاكل الآلاف من الشركات المعطلة نتيجة التعويم لزيادة مديونياتهم للبنوك بدرجة مخيفة، وجذب الاستثمارات العربية والأجنبية وتحجيم الاستثمار العقاري وإهدار مواردنا المحدودة في مشروعات طويلة الأجل، هل مازال هناك أحد يستمع لصوت العقل وإعادة ترتيب أولوياتنا؟".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان