رئيس التحرير: عادل صبري 01:31 مساءً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

رغم اكتشاف حقل "ظهر".. نائل الشافعي: لا أظن أن الدولة ستتوقف عن استيراد الغاز

رغم اكتشاف حقل ظهر.. نائل الشافعي: لا أظن أن الدولة ستتوقف عن استيراد الغاز

سوشيال ميديا

نائل الشافعي

رغم اكتشاف حقل "ظهر".. نائل الشافعي: لا أظن أن الدولة ستتوقف عن استيراد الغاز

معتز عباس 05 مارس 2017 05:42

أعرب نائل صلاح الدين الشافعي، مؤسسة موسوعة المعرفة، عن خيبة أمله في توقف مصر عن استيراد الغاز، بعد اكتشاف "حقل الظهر"، في البحر المتوسط والذي يحتولي على 30 تريليون قدم مكعب، بقيمة 80 مليار دولار.

وقال في تدوينة عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "صحيفة فاينانشل تايمز تختتم حملة مقالات (تبدو) دعائية عن انجازات شركتي إني و بي پي في حقل ظهر، بفيديو يصور كلاوديو دسكالزي في الجميل ببورسعيد متفقداً محطة تجميع الغاز، وتبشر الحملة بمستقبل باهر لمصر وإني و بريتش بتروليوم، مع بدء الانتاج من حقل ظهر (الملاصق للحدود الإسرائيلية كما يقول الفيديو) في نهاية 2017. إن ديسمبر لناظره قريب".

 

وأضاف: "مازلت على رأيي، امتياز شروق وضمنه حقل ظهر يحتويان على احتياطات هائلة، كما هو مؤكد ومخفي منذ 2001، احتياطي حقل ظهر يقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب، أي بقيمة 80 مليار دولار، كما أن شراء روس نفط لحصة 30% من حقل ظهر في ديسمبر 2016 بمبلغ 2 مليار دولار، يضع غيمة شك داكنة حول تقدير الاحتياطي بـ 30 تريليون قدم مكعب".

وتابع": "لذلك ولأسباب كثيرة أخرى، لا أظن أن مصر ستتوقف في المستقبل القريب عن استيراد الغاز وبكميات كبيرة، الهدف من المشروع هو مد أنبوب يجلب غاز حقل لفياثان إلى مصر للاستهلاك المحلي في الأساس، وربما لإسالته لاحقًا حين يرتفع سعر الغاز، ولنقله إلى أوروبا في أنبوب حين يمكن عمل ذلك هندسياً، والأيام بيننا أرجو أن أكون مخطئاً ولكن كل الشواهد تدل على ذلك".

 

مصادر بترولية

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان