رئيس التحرير: عادل صبري 05:58 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

هؤلاء أيدوا تعويم الجنيه: خطوة ممتازة بشروط

هؤلاء أيدوا تعويم الجنيه: خطوة ممتازة بشروط

سوشيال ميديا

طارق عامر

هؤلاء أيدوا تعويم الجنيه: خطوة ممتازة بشروط

طارق عزام 05 نوفمبر 2016 22:05

أثار قرار تحرير سعر الصرف، وما يُعرف بتعويم الجنيه، الذي أعلنه طارق عامر، محافظ البنك المركزي، صباح الخميس الماضي، موجة كبيرة من إثارة الجدل، بسبب المخاوف الاقتصادية التي من الممكن أن تترتب عليه، إذ بات سعر الصرف متروكًا لآليات العرض والطلب تتحكم فيه، ما قد يصاحبه ارتفاع في معدلات التضخم، ينتج عنه ارتفاع في الأسعار.

 

وعلى صعيد آخر، هناك إيجابيات للقرار يظهر تأثيرها على المدى البعيد، من جذب للاستثمارات وقضاء على السوق السوداء، فضلًا عن زيادة الصادرات.

 

وفي هذا السياق عبّر عدد من السياسيين والمشاهير عن تأييدهم لقرار تحرير سعر الصرف، بشروط وتحفظات، نلقي الضوء عليهم في التقرير التالي.

 

وائل غنيم

رأى  غنيم، أن قرار تحرير سعر الصرف له آثر إيجابي لإيقاف التلاعب بسعر الدولار، وقال في تدوينة له عبر صفحته الرسمية بموقع "فيسبوك": قرار تعويم الجنيه قرار صحيح وبرغم تبعاته السيئة على المدى القصير فهو الحل الوحيد لإيقاف التلاعب والمضاربة على الدولار".

 

 

نجيب ساويرس

أشاد رجل الأعمال المصري بالقرار، ورأى إنه خطوة جيدة في سبيل تحسين الأوضاع الاقتصادية، وكتب في تغريدة، عبر حسابه الشخصي بموقع التغريدات القصيرة "تويتر": "التعويم خطوة ممتازة تأخرت كثيرًا لكن الحمد لله تمت.. نرجو من منطلق وطني عدم التكالب على الدولار إلا للضروريات، لازم نساعد على نجاح هذه الخطوة".

 

 

منير فخري عبدالنور

أبدى وزير الصناعة والتجارة الأسبق، إعجابه بقرار تحرير سعر الصرف، مطالبا بمزيد من الإجراءات، وقال في تغريدة، عبر حسابه الشخصي بموقع التغريدات القصيرة "تويتر": "أخيراً صدور القرار الصائب لتحرير سعر صرف الجنيه المصري.. عقبال الإجراءات الإصلاحية الأخرى لوضع الاقتصاد المصري على الطريق السليم نحو النهضة".

 

 

جمال خاشقجي

علّق الكاتب السعودي هو الآخر على قرار تحرير سعر الصرف، وقال في تغريدة، عبر حسابه الشخصي على "تويتر": "تعويم الجنيه خطوة صحيحة لتحرير مصر من سياسات اشتراكية فشلت وشوهت اقتصاد حر حاول النمو بجوارها، ولكن قرار كهذا يحتاج مجتمع متصالح وشفافية".

 

 

حسام بدراوي

أبدى عضو مجلس الشورى الأسبق، تأييده للقرار مع تحفظه على بعض الملحوظات.

 

وكتب عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "إن علينا كما تقول الخبرة أن نحترم العلم وتجربة التاريخ أي عملة لها سعرين وأي منتج له أكثر من سعر يضيف وقودا للنار يستفيد منه فقط الوسطاء.. وعدم احترام الحقيقه والواقع، وإدعاء أن هناك سعر يخالف آليات العرض والطلب دائمًا ينتهي بالوقوع في مأساة."
وتابع "بدراوي": "علينا أن نعلم أن التغير في سعر الصرف وارتفاع في سعر الدولار سببه قلة الانتاج والفجوة بين الاستيراد والتصدير ، وجفاف الموارد الدولارية من السياحة وتحويلات المصريين بالخارج يضاف إليها أحيانا رعونة في التعامل مع المشكلة.. لذلك أرى تحرير سعر الصرف هو إجراء صحيح ولكنه جزئي يجب أن يتواكب معه إجراءآت أخرى".


وأضاف: "حيث أنه ولا يوجد وقت مناسب للتصحيح فكلما طال الانتظار ساءت الأحوال أكثر وتصبح حلول الأمس غير مناسبا لليوم ، لذلك أنا أؤيد الخطوة التي إتخذتها الحكومة مع العلم أن الحل الحقيقي هو تيسير الاستثمار وزيادة الانتاج ومضاعفة القدرة التصديرية وحلول إبداعية لعودة تحويلات المصريين بالخارج إلى الطريق الشرعي".

 

 

حمزة نمرة

كان المطرب المصري ضمن المؤيدين بشروط، وكتب في تغريدة عبر حسابه الشخصي على "تويتر": "بحكم دراستي قرار التعويم صائب وجاء متأخرًا، بشرط تنفيذ البيع والشراء بالبنوك دون قيود ويتبع ذلك إجراءات سريعة لتشجيع الاستثمار، غير كده بلح".

 

تعويم الجنيه
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان