رئيس التحرير: عادل صبري 12:33 مساءً | الخميس 22 نوفمبر 2018 م | 13 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

محامٍ دولي بعد تعويم الجنيه: السيسي يطبق سياسة الإمارات لتدمير مصر

محامٍ دولي بعد تعويم الجنيه: السيسي يطبق سياسة الإمارات لتدمير مصر

سوشيال ميديا

محمود رفعت

محامٍ دولي بعد تعويم الجنيه: السيسي يطبق سياسة الإمارات لتدمير مصر

غادة بريك 03 نوفمبر 2016 19:17

هاجم محمود رفعت، المحامي الدولي ورئيس المعهد الأوروبي للقانون الدولي، سياسات نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد قرار البنك المركزي بتحرير سعر صرف الجنيه المصري.
 

وقال "رفعت" في تغريدة عبر حسابه الشخصي بموقع التدوين المصغر "تويتر": "منذ 3 سنوات أكرر السيسي ليس فاشل بل هو منفذ لساياسات محبكة وضعها توني بلير وتمولها الإمارات لهدم مصر واليوم وصلت لـ تعويم الجنيه".

وتابع: "انطلقت فكرة تعويم الجنيه كشرط لصندوق النقد لإقراض السيسي ما لا تحتاجه مصر بل دفعها توني بلير له لتكبيلها لعقود برعاية الإمارات".

وأضاف: "مبلغ 12 مليار الذي سيقرضه صندوق النقد للسيسي على أقساط بدد السيسي أضعافه بتسليح وهمي ومشاريع وهمية فلم تكن الأمور مصادفة بل خطط متقنة، وسيط قرض صندوق النقد هو عراب الخراب توني بلير ومن مول حصول مصر عليه الإمارات حيث اشترط على مصر خفض أو تعويم الجنيه وبيع أصول الدولة تنفيذًا لشروط صندوق النقد قام السيسي بتعويم الجنيه أمس بعد لعب بالأسواق دام شهور وهو الأمر الذي ينطوي على مخاطرات مصائبية مستقبلًا".

وواصل: "تعويم الجنيه يعني ترك السعر وفق تقلبات السوق، وهذا يستدعي وجود احتياطي نقدي يسمح بتغطية احتياجات استيراد الأساسيات وهو ما بدده السيسي".

واستطرد: "يتطلب تعويم الجنيه زيادة مدخرات المواطنين برفع فائدة البنوك إلى 18٪ لكن رفع الفائدة يؤدي لارتفاع الدين العام وارتفاع عجز الميزانية".

وأردف: "تعويم الجنيه يعني عدم تدخل البنك المركزي بسعر الصرف ما سيؤدي قريبًا للعب مهول بالأسواق خاصة بظل منظومة الفساد التي يحكم السيسي بها مصر، كما سيؤدي تعويم الجنيه بظل منظومة فساد السيسي لارتفاع الدولار وانخفاضه جنونيًا ودافع الثمن سيكون الطبقات المطحونة ليزداد ثراء الجنرالات".

وتابع: "سيرفع تعويم الجنيه سعر السلع الأساسية حيث تستورد مصر معظمها بظل انصراف السيسي لبناء سجون لشباب مصر بدل بناء مصانع أو استصلاح أراض".

وواصل: "أقولها من الآن لسد العجز في الاحتياطي، سيورط السيسي مصر بقروض من الصين ومن بنوك دولية تنفيذًا لتعليمات توني بلير وبرعاية الإمارات، قرض صندوق النقد حلقة جديدة بمسلسل هدم مصر والذي وصل لمحطة تعويم الجنيه لن يسهم بأي حل إيجابي بل سيوحل مصر ويكبلها لأجيال قادمة".

وأضاف: "الإمارات أودعت بالبنك المركزي في مصر مليار دولار لتشجيع صندوق النقد إقراضها وبالتالي تكبيلها بدلًا من تدوير عجلة الاقتصاد بهذا المال".

واختتم: "تعويم الجنيه سيليه بيع أصول الدولة تلبية لشروط صندوق النقد الذي خطط له توني بلير وضخت الإمارات به مليارات لخراب مصر والسيسي ينفذ".

وأعلن البنك المركزي المصري، الخميس، تحرير سعر صرف الجنيه المصري.

 

وقال البنك إن تحديد سعر الصرف العملة المحلية سيكون وفقًا لآليات العرض والطلب.

 

وأطلق البنك المركزي المصري الحرية للبنوك العاملة في مصر في تسعير النقد الأجنبي من خلال آلية سوق ما بين البنوك (الإنتربنك).
 

ورفع المركزي فائدة الإيداع والإقراض 300 نقطة أساس.

 

وسمح البنك المركزي المصري للبنوك بفتح فروعها حتى التاسعة مساء، وأيام العطلة الأسبوعية لتنفيذ عمليات شراء وبيع العملة وصرف حوالات العاملين في الخارج.

 

وذكر البنك المركزي أنه لا قيود على إيداع وسحب العملات الأجنبية للأفراد والشركات، ولن تفرض شروطاً للتنازل عن العملات الأجنبية.

 

وأبقى المركزي المصري حدود السحب والإيداع السابقة للشركات العاملة في استيراد السلع والمنتجات غير الأساسية.

تعويم الجنيه
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان