رئيس التحرير: عادل صبري 01:02 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

حازم حسني: تعويم الجنيه تم باتفاق غير أخلاقي بين الحكومة ومنظمات الأعمال

حازم حسني: تعويم الجنيه تم باتفاق غير أخلاقي بين الحكومة ومنظمات الأعمال

سوشيال ميديا

حازم حسني

حازم حسني: تعويم الجنيه تم باتفاق غير أخلاقي بين الحكومة ومنظمات الأعمال

غادة بريك 03 نوفمبر 2016 17:47

حازم حسني:

انتقد حازم حسني، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، قرار البنك المركزي بتحرير سعر صرف الجنيه المصري.
 

وقال "حسني" في تدوينة عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "تحياتي للسذج الذين لم يفهموا ما أصاب الجنيه والدولار خلال اليومين الماضيين... أحمد موسى أعلن مساء أمس إن الدولار وصل لـ 10 جنيهات، والكتائب اشتغلت على اللي عنده دولار يلحق يبيعه قبل ما ينخفض أكتر!".

 

وتابع: "لكن البنك المركزى صحى على غيار الريق وقال لنا إن سعر بيع الدولار فى البنوك أصبح 13.50 جنيه، يعني الجنيه فقد - رسمياً - أكثر من نصف قيمته مسافة سواد الليل، وده سعر الدولار رسمي عند افتتاح التعويم، وفي ظل اتفاق غير أخلاقي تم بين الحكومة ومنظمات الأعمال لتجريد المصريين من بعض ما تبقى من مدخراتهم، وكله عشان مصر زي ما إحنا عارفين، أحسن إخواننا المدافعين بحرارة عن النظام وسياساته يكونوا فاكرين أننا مش بنحب مصر لا سمح الله!".

 

وواصل: "الطريف في الموضوع أن رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب الموقر شارك هذا الصباح - من خلال تصريحات منسوبة إليه - في حملة دعوة المصريين للتخلص مما قد يكون بحوزتهم من الدولارات، مبدياً إرتياحه لقدرة البنك المركزي على إدارة التعويم بعد أن وصل الاحتياطى إلى 25 مليار دولار!".
 

واختتم: "آخر معلوماتنا أن الاحتياطي كان وصل 19 مليار، حد عارف الـ 6 مليار الفرق دول جُم منين؟ الله يرحم استيفان روستي، كان بيموت في المفاجآت!".

وأعلن البنك المركزي المصري، الخميس، تحرير سعر صرف الجنيه المصري.

 

وقال البنك إن تحديد سعر الصرف العملة المحلية سيكون وفقًا لآليات العرض والطلب.

 

وأطلق البنك المركزي المصري الحرية للبنوك العاملة في مصر في تسعير النقد الأجنبي من خلال آلية سوق ما بين البنوك (الإنتربنك).
 

ورفع المركزي فائدة الإيداع والإقراض 300 نقطة أساس.
 

وسمح البنك المركزي المصري للبنوك بفتح فروعها حتى التاسعة مساء، وأيام العطلة الأسبوعية لتنفيذ عمليات شراء وبيع العملة وصرف حوالات العاملين في الخارج.

 

وذكر البنك المركزي أنه لا قيود على إيداع وسحب العملات الأجنبية للأفراد والشركات، ولن تفرض شروطاً للتنازل عن العملات الأجنبية.

 

وأبقى المركزي المصري حدود السحب والإيداع السابقة للشركات العاملة في استيراد السلع والمنتجات غير الأساسية.

وفي سياق متصل ناشد علي الحريري، سكرتير عام شعبة الصرافة، أمس الأربعاء، المواطنين ممن يملكون عددًا كبيرًا من الدولارات بالتوجه إلى مكاتب الصرافة والبنوك من أجل تغييرها بعد الإجراءات الجديدة التي تم اتخاذها في ذلك الشأن، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "من الآخر"، مع الإعلامي محمد العقبي، على قناة "روتانا مصرية".

تعويم الجنيه
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان