رئيس التحرير: عادل صبري 12:50 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

عصام حجي: تحية إلى أسر شهداء حرب أكتوبر

عصام حجي: تحية إلى أسر شهداء حرب أكتوبر

سوشيال ميديا

عصام حجي

عصام حجي: تحية إلى أسر شهداء حرب أكتوبر

غادة بريك 06 أكتوبر 2016 19:43

وجه الدكتور عصام حجي، العالم المصري بوكالة ناسا الفضائية، تحية إلى أسر شهداء حرب أكتوبر.


وقال حجي في تدوينة عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "من 18 سنة كنت طالب دكتوراه في جامعة باريس في فرنسا وكنت في القنصلية المصرية في اوائل شهر أكتوبر لإتمام بعض الاوراق الخاصة بدراستي وكان العاملون يتحدثون عن احتفال مهيب بمرور 25 سنة على نصر اكتوبر سيتم في مبنى الملحق العسكري يحضره شخصيات عامة مصرية والدبلوماسيين العرب في باريس".


وتابع: "كنت منبهرا بسماع الاسماء التي ستحضر لهذا الحفل وسألت احد الاداريين في السفارة اذا كان من الممكن ان اشاهدهم و هم يدخلون الاحتفال. وقالت لي بلطف: ليك حد رتبة في الجيش؟ أجبت ان عمي كان شهيد عسكري مجند في جبهة قناة السويس. فضحك بلطف وطلب من ضابط الامن أن يريني أين أستطيع أن أقف في الرصيف المقابل لمبنى الملحق العسكري في باريس لمشاهدة كبار المدعوون حين وصولهم".


وأضاف: "بالفعل ذهبت ثاني يوم ووقفت على الرصيف المقابل في المطر أشاهد تلك الشخصيات الهامة التي أسمع عنها فقط في التلفزيون. وبعد قليل أغلق الباب فهممت بالذهاب و بدأت بالتحرك وإذا بموظف الامن يناديني و يفتح الباب فأدخل و أمرني بالانتظار ووقفت أنتظر و أنا أنظر للقاعة المليئة بالضيوف".


وواصل: "فجأة ظهر الملحق العسكري و قالي بصوت فيه نبره من الشدة و الحزم: "انت واقف بره ليه و بتعمل ايه" . أجبته بسببي وان ليس لي دعوة للحضور و لكني فقط اردت ان ارى تلك الشخصيات المصرية المرموقة وأحضرت معي مذكرات عمي التي طبعت في طبعة بسيط و بدائية لأهديها لأي شخص مهتم بنشرها من دور النشر الوطنية، نظر الملحق للكتاب وقال للضابط بلغة الامر: "أسر الشهداء مش محتاجين دعوة، فضي فورا كرسي في طاولة كبار الضباط".


واختتم: "كانت هذه بداية قصة صداقتي مع اللواء أركان حرب محمد عبد المنعم على هاشم الملحق العسكري والتي دامت حتى يومنا هذا والذي اختير في ما بعد كأول محافظ لمدينة السويس بعد ثورة 25 يناير ومن أول من أمروا بعدم اطلاق النار على الثوار. لم ينشر الكتاب حتى اليوم بشكل موسع. إلى روح عمي وكل اسر الشهداء اكتوبر".


ويصادف اليوم الخميس، الذكرى الـ 43 لانتصارات حرب أكتوبر على قوات الاحتلال الإسرائيلي عام 1973.
 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان