رئيس التحرير: عادل صبري 09:33 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

خبير اقتصادي يحذر من استخدام الاحتياطي النقدي بعد "تعويم الجنيه"

خبير اقتصادي يحذر من استخدام الاحتياطي النقدي بعد تعويم الجنيه

سوشيال ميديا

هاني توفيق

خبير اقتصادي يحذر من استخدام الاحتياطي النقدي بعد "تعويم الجنيه"

غادة بريك 03 أكتوبر 2016 12:37

حذر الخبير الاقتصادي هاني توفيق، البنك المركزي من استخدام الاحتياطي النقدي بعد قرار "تعويم الجنيه".


وقال توفيق في تدوينة عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "ملاحظات على قرار تخفيض تعويم الجنيه :أوصى بالتعويم الكامل وليس التخفيض، وإلا سيستمر وجود سعرين للدولار وتستمر الاختلالات والمشاكل المترتبة على ذلك ،منح ٣٧٥٠ فرع بنك على امتداد مصر كلها صلاحية التعامل على الدولار، و بنفس آليات ومرونة شركات الصرافة و بحيث لايحتكر عدة أفراد تحديد سعر الدولار ، و يكون السعر في هذه الحالة هو السعر التوازني الناتج عن تفاعل قوى العرض والطلب بحرية كاملة".


وتابع: "الإبقاء على سعر الدولار الجمركى عند ٨،٨٨ جنيه لتحجيم الارتفاع في اسعار السلع بالسوق، أوصى الأفراد بعدم المضاربة على الدولار لأن التجارب تقول أنه سيحدث ارتفاع مؤقت مصاحب لقرار التعويم ثم ماتلبث الامور أن تعود بالسعر الى مستويات توازنية أدنى خلال أيام قليلة".

 

وواصل: "احذر محافظ البنك المركزي من استخدام الاحتياطي الدولاري لديه في الدفاع عن سعر الجنيه لأن أولاً سيكون هذا تكراراً لأخطاء أضاعت علينا أكثر من ٧٠ مليار في الماضي دون جدوى، و ثانياً لأن الفلوس دي مش بتاعتنا وسيأتي وقت سدادها لأصحابها قريباً".

وقال متعاملون في السوق السوداء للعملة، أن سعر الدولار  قفز مساء أمس الأحد، لمستوى الـ 13.30 جنيها للشراء مقابل 13.45 جنيها للبيع، بعد توقعات بنك الاستثمار "بلتون"  إجراء  البنك المركزى المصري تعويم للجنيه خلال ساعات قليلة مقبلة.

 

وذكر بنك الاستثمار بلتون فاينانشال أمس الأحد، أن البنك المركزي سيقدم على تعويم الجنيه "خلال ساعات"، معتبرًا لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي مع محافظ البنك المركزي طارق عامر أمس الأول السبت، بمثابة "تأييد سياسي نهائي للقرار (التعويم)" متوقعًا أن يصل سعر الدولار بعد التعويم إلى 11.5 أو 12.5 جنيه.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان