رئيس التحرير: عادل صبري 03:51 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

هاني توفيق يحذر من عواقب عدم إنهاء الأزمة الاقتصادية بسرعة وحسم

هاني توفيق يحذر من عواقب عدم إنهاء الأزمة الاقتصادية بسرعة وحسم

سوشيال ميديا

هاني توفيق

هاني توفيق يحذر من عواقب عدم إنهاء الأزمة الاقتصادية بسرعة وحسم

مصطفى المغربي 29 سبتمبر 2016 09:06

حذر الخبير الاقتصادي هاني توفيق، من خطورة عدم تعامل نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الأزمة الاقتصادية بنوع من الجدية والحسم.

 

وقال في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "تقرير خطير، وتحذير آخر، من تقرير البنك المركزى الأخير.. "بلغت قيمة الأصول الأجنبية لدى الجهاز المصرفي في نهاية يوليو نحو 212.5 مليار جنيه، منها 132.4 مليار جنيه للبنك المركزي، و80.2 مليار جنيه لباقي البنوك".

 

وتابع: "أما الالتزامات فقد بلغت 317.6 مليار جنيه، منها نحو 192.8 مليار جنيه على البنك المركزي، و124.9 مليار جنيه على باقي البنوك ".

 

وتسائل: "ماذا يعني هذا؟، يعنى أن البنك المركزي وصافى احتياطيه والذي بلغ ٣٦ مليار دولار فى نهاية ٢٠١٠ ، قد أصبح الآن (ومنذ اكتوبر الماضي) رقماً سالباً (أي تحت الصفر) بما قيمته حوالى ٧ مليار دولار، وأن البنوك التجارية مكشوفة بالعملات الأجنبية بما يعادل حوالى ٥ مليار دولار".

 

وواصل: "أعلم أن جميع الحلول لها آثار جانبية مؤلمة اقتصادياً وسياسياً، ولكن استمرار دفن رؤوسنا في الرمال وعدم التعامل مع كافة مشاكلنا الاقتصادية بالسرعة والكفاءة والحسم المطلوبين سيكون له عواقب وخيمة على الجميع، وأولهم النظام السياسي الحاكم نفسه".

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان