رئيس التحرير: عادل صبري 03:18 مساءً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مصطفى النجار ساخرًا: مقال أحمد عز جرعة تفاؤل ضد "المناخ التشاؤمي"

مصطفى النجار ساخرًا: مقال أحمد عز جرعة تفاؤل ضد المناخ التشاؤمي

سوشيال ميديا

مصطفى النجار

مصطفى النجار ساخرًا: مقال أحمد عز جرعة تفاؤل ضد "المناخ التشاؤمي"

غادة بريك 28 سبتمبر 2016 15:05

سخر البرلماني السابق مصطفى النجار، من رجل الأعمال أحمد عز، أمين التنظيم وعضو لجنة السياسات بالحزب الوطني المنحل، بعد كتابته لمقال بعنوان "دعوة للتفاؤل" بجريدة المصري اليوم.


وقال النجار في تدوينة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "اطمنت على مصر خلاص.. بعد مقال المهندس أحمد عز، وخدت جرعة تفاؤل ضد المناخ التشاؤمي، كان فينه من زمان الراجل الطيب ده يفتح نفسنا للحياة".


وتابع: "المقال الجاي عايزين نصايح سياسية من أحمد عز للنظام الحاكم، نصايح سياسية عشان تظبط الاقتصاد برضه ، إحنا مش في حالة انبهار خالص، إحنا بقينا جو الفيلم الطويل اللي شغال وبنشوف نفسنا جواه، وبنضحك على نفسنا وعلى المستقبل الأسود اللي بيطارد البلد دي".


وذكر عز في مقاله "دعوة للتفاؤل" 6 ملاحظات عن الأزمة الاقتصادية التي تمر بمصر في الوقت الحالي، مؤكدًا أن عجز الموازنة والقروض الخارجية والدين، مشاكل قابلة للحل ولا تدعو للإنزعاج.


من المقال:


ليس هدفى السعى وراء الظهور فى الساحة العامة. لكننى رأيت، بدافع وطنى، أن أشارك فى دعوة الجميع إلى التفاؤل.

 

تفاؤل مدعوم بحقائق اقتصادية من أرض الواقع. أستند إلى خبرة سابقة اكتسبتها كرئيس لجنة الخطة والموازنة فى مجلس الشعب لمدة 10 سنوات متتاليات، بالإضافة إلى عملى الطويل فى الصناعة. ظنى وثقتى أن مشاكل اقتصادية كثيرة فى طريقها إلى الحل.

 

فحديث أغلب المصريين مؤخراً بات عن الوضع الاقتصادى. الجميع يساهم بتحليله. يتحدث بدافع وطنى. معظم الآراء يغلب عليها التشاؤم. تشاؤم انعكس على التقارير الدولية. هى فى جوهرها ترديد لما يبادر به المصريون. فى المقابل تحليل الاقتصاد يحتاج قدرة على قراءة الأرقام. مع تجربة حية فى الاقتصاد الحقيقى لتفهم ما تعنيه الأرقام (وأيضاً ما لا تعنيه). تحليل مؤشرات الاقتصاد المصرى يشير إلى ست ملاحظات رئيسية. مضمونها أنه لا مبرر للتشاؤم أو الانزعاج المبالغ فيه.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان