رئيس التحرير: عادل صبري 04:34 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

حنان البدري ردًا على "الأرصاد": لهذه الأسباب.. الاستمطار فاشل

حنان البدري ردًا على الأرصاد: لهذه الأسباب.. الاستمطار فاشل

سوشيال ميديا

حنان البدري

حنان البدري ردًا على "الأرصاد": لهذه الأسباب.. الاستمطار فاشل

عبدالله بدير 31 أغسطس 2016 10:43

انتقدت حنان البدري، مديرة مكتب روز اليوسف في واشنطن، تصريحات رئيس هيئة الأرصاد الجوية، عن تأمين احتياجات مصر المائية، باستخدام تكنولوجيا الاستمطار.

وقالت في تدوينة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "عندما نقرأ على لسان رئيس هيئة الأرصاد تصريحًا بأن مصر سيكون لديها مصدر آخر للمياه بالاستمطار، فعلينا ـن نتحسس عقولنا، قولوا له أن استراليا أول من جربتها منذ أواخر أربعينيات القرن الماضي ولم يبق لها الآن سوى بيع خبراتها لمن يدفع بزنس يعني".


وأضافت: "وكذلك أمريكا التي جربت هذه الوسيلة و حاولت تطويرها لعقود دون جدوى! قولوا للأستاذ المفترض أن يكون ملمًا علميا أن الأمر انتهى بالولايات المتحدة حتى إلى إلغاء حتى استخدامها في إطفاء حرائق الغابات بعد فشل توجيهها و لعدم جدواها الاقتصادية - نسبة نجاحها لم تتعد قط ال 10%".


وتابعت: "و يكفى أن تعرفوا أن الاستمطار كان يعتمد رش أملاح الباريوم بواسطة الطائرات على السحب فتتفاعل كيماويا معها و تتكون نواة تتراكم عليها قطرات المياة التي ما أن تبلغ ثقلا معينا ثم تهطل لأسفل و طبعا يكون للرياح كما السرعة التحكم في مكان هطولها، و المشكلة الأخرى التي واجهها العلماء الأمريكان كانت في تلك الأملاح التي من شأنها أن هبطت مع الأمطار على الأرض أن تتراكم و تسبب ملوحتها ناهيك عن بعض السمية الموجودة بتلك الأملاح والتي تؤثر سلبا على صحة الإنسان والحيوان والبيئة !".


وواصلت: "طبعا الأمريكان لم يسكتوا و استخدموا تجارب و طرق أخرى وكيماويات - يوديد الفضة و الثلج الجاف (ثنائي أكسيد الكربون)، البروبان السائل _ كما استخدموا بعد الطائرات أجهزة مثبتة في الأرض كلها انتهت إلى نتيجة واحدة و هي التوقف عن استخدام الاستمطار بغرض الحصول على المياه أو لاستخدامات الري أو حتى لإطفاء حرائق الغابات لأنه كان أرخص لهم بكثير رش مياة عادية بواسطة الطائرات لمكافحة الحرائق، وفي بعض الدول لم يخرج الأمر عن استخدامها في نطاق محدود لترطيب الجو بشكل نادر ومؤقت أو لمنع هطول الامطار انقاذا لمحاصيل بعينها, أو في مجال الحروب الكيماوية".



وقال رئيس هيئة الأرصاد الجوية، أحمد عبدالعال، إن الهيئة تعد دراسة جدوى حول استخدام تكنولوجيا الاستمطار لتأمين احتياجات مصر المائية.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان