رئيس التحرير: عادل صبري 05:42 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

خالد علي: الاقتصاد مترنح ولا يحتمل صدمات جديدة

خالد علي: الاقتصاد مترنح ولا يحتمل صدمات جديدة

سوشيال ميديا

خالد علي

تعليقًا على قانون ضريبة القيمة المضافة..

خالد علي: الاقتصاد مترنح ولا يحتمل صدمات جديدة

غادة بريك 29 أغسطس 2016 11:02

انتقد المحامي الحقوقي خالد علي، قانون ضريبة القيمة المضافة، معتبرًا أن القانون سيؤثر في معدلات التضخم ويزيد من ارتفاع الأسعار.


وقال علي في تدوينة عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "ضريبة القيمة المُضافة ستثقل كاهل الطبقات المتوسطة والفقيرة بالمزيد من الضغوط الاقتصادية والاجتماعية، فالمستهلك هو الذى يتحمل العبء الأكبر لهذه الضريبة، والتى تفرض بشكل تكرارى بمعدل ١٣٪‏ على سعر المنتج وقيمته المُضافة فى كل مرحلة من مراحل الانتاج والتوزيع، وهو ما سيؤدى إلى ارتفاعات رهيبة فى أسعار السلع والخدمات الخاضعة لتلك الضريبة مما سيؤثر على القدرة الشرائية للمواطنين ويدفعهم إلى تخفيض الاستهلاك، ومن ثم زيادة معدلات التضخم في ظل اقتصاد مترنح ولا يحتمل أي صدمات جديدة" .


وتابع: "فالقانون يستهدف جباية أكبر حصيلة من أموال المواطنين على حساب الإصلاح الضريبي الواجب للوصول للعدالة الاجتماعية، وعلى حساب معدلات النمو الإقتصادي التي ستتأثر سلباً لانحصار الاستهلاك بفعل تطبيق هذه الضريبة".


وقال عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، إن الحكومة تتوقع بدء تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة بنسبة 13 % في أول أكتوبر بحصيلة مستهدفة نحو 20 مليار جنيه (2.25 مليار دولار) خلال 2016-2017، بحسب رويترز.

 

وتأتي تصريحات المنير بعد إقرار مجلس النواب 38 مادة من قانون ضريبة القيمة المضافة على أن يستكمل إقرار باقي مواد القانون اليوم الاثنين.
 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان