رئيس التحرير: عادل صبري 12:46 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أحمد النجار: الفقراء سيدفعون ثمن "القيمة المضافة"

أحمد النجار: الفقراء سيدفعون ثمن القيمة المضافة

سوشيال ميديا

أحمد النجار

أحمد النجار: الفقراء سيدفعون ثمن "القيمة المضافة"

غادة بريك 29 أغسطس 2016 09:17

انتقد أحمد السيد النجار، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، قانون ضريبة القيمة المضافة، معتبرًا أنه سيؤثر بشكل كبير على الطبقات الفقيرة والمتوسطة.


وقال النجار في تدوينة عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "ضريبة القيمة المضافة تصنف ضمن الضرائب غير المباشرة التي أسميها عمياء، أي غير موجهة إلى شخص أو فئة محددة، فهي تصيب كل من يستهلك السلع والخدمات التي تفرض عليها".


وتابع: "نظرًا لأن الطبقات الفقيرة والوسطى تشكل الغالبية الكاسحة من أي مجتمع، فإن من يدفع عبء هذه الضريبة هم الفقراء والطبقة الوسطى بالأساس وبالتالي فإنها صنفت دائمًا على أنها ضريبة مناقضة لاعتبارات العدالة الاجتماعية، فهي تؤدي لرفع الأسعار وإعادة توزيع الدخل لصالح أصحاب حقوق الملكية على حساب من يعملون بأجر، وزيادة معاناة واحتقانات الفقراء والطبقة الوسطى".


واختتم: "إذا كانت هذه الضريبة قد وضعت لترث ضريبة المبيعات فالأفضل ألا تتجاوزها في المعدل فالفقراء والطبقة الوسطى لا يحتملون المزيد من الأعباء".


وقال عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، إن الحكومة تتوقع بدء تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة بنسبة 13 % في أول أكتوبر بحصيلة مستهدفة نحو 20 مليار جنيه (2.25 مليار دولار) خلال 2016-2017، بحسب رويترز.

 

وتأتي تصريحات المنير بعد إقرار مجلس النواب 38 مادة من قانون ضريبة القيمة المضافة على أن يستكمل إقرار باقي مواد القانون اليوم الاثنين.
 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان