رئيس التحرير: عادل صبري 06:41 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

نبيل شرف الدين: قانون الكنائس اختبار لجدية الحكومة في ترسيخ المواطنة

نبيل شرف الدين: قانون الكنائس اختبار لجدية الحكومة في ترسيخ المواطنة

سوشيال ميديا

نبيل شرف الدين

نبيل شرف الدين: قانون الكنائس اختبار لجدية الحكومة في ترسيخ المواطنة

عبدالله بدير 27 أغسطس 2016 15:06

علق الكاتب الصحفي نبيل شرف الدين على صياغة قانون بناء موحد لدور العبادة.


وقال في تدوينة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "أقر مجلس الوزراء مشروع قانون بناء وترميم الكنائس بالتوافق مع كل ممثلي الكنائس المصرية، لكن تبقى آليات تنفيذه على أرض الواقع هي الاختبار الحاسم لمدى جدية الحكومة في ترسيخ أسس المواطنة".


وأضاف: "وهواجس قانونية من الطعن على دستوريته لدى أول نزاع قضائي مُحتمل، كونه يشكل تقنينا لحالة الفرز الطائفي في المجتمع، إذ يُفترض"دستوريًا أن يكون القانون شاملا لكافة دور العبادة، ولا يميز بين المواطنين على أسس دينية أو طائفية، خاصة أنه من القوانين المُكملة للدستور".


وتابع: "ويرى بعض الخبراء أنه ربما يكون مشوبا بعوار دستوري، فلا يصح إصدار"قانون خاص" لشريحة من الشعب بسبب عقيدتها، وإهمال تقنين أوضاع بقية دور العبادة في الدولة المدنية التي يجب ألا تميز بين مواطنيها، بل وتقنن ذلك التمييز السلبي".




يشار إلى أن الكنيسة الأرثوذكسية، وصفت مشروع بناء الكنائس بأنه "توافقي"، وسيحل أزمة بناء الكنائس، عقب لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، بوفد كنسي ترأسه "البابا تواضروس الثاني"، وسط اعتراضات من شباب الحركات القبطية، والشخصيات العامة.


وطالبت "تنسيقية المواطنة" خلال مؤتمر عقدته مؤخرًا بأحد فنادق القاهرة، برفض مشروع قانون بناء الكنائس، باعتباره "عائقًا" ضد البناء، بالتوازي مع مطالبة الدولة بإعداد قانون موحد لدور العبادة.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان