رئيس التحرير: عادل صبري 10:27 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

كمال خليل: التبعية الاقتصادية سببها القروض و"الشحاتة" من دول الخليج

كمال خليل: التبعية الاقتصادية سببها القروض والشحاتة من دول الخليج

سوشيال ميديا

كمال خليل

كمال خليل: التبعية الاقتصادية سببها القروض و"الشحاتة" من دول الخليج

غادة بريك 01 أغسطس 2016 08:04

اعتبر الناشط اليساري كمال خليل، أن الاقتصاد القائم على القروض والمعونات الخارجية، يفقد الدولة استقلالها ويجعلها تابعة لإرادة دول أخرى، على حد تعبيره.


وقال خليل في تدوينة عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": " المعونة الامريكية شكل من اشكال فرض الهيمنة والتبعية للادارة الامريكية وللصهيونية.. الاستدانة والشحاتة من حكام الخليج شكل من اشكال فرض الهيمنة والتبعية للأسر الحاكمة فى دول الخليج على اوضاعك الداخلية والخارجية ".


وتابع: "كذلك القروض من المؤسسات المالية العالمية هو شكل من اشكال التبعية وهيمنة تلك المؤسسات على اوضاعك الداخلية.. فلكل قرض شروطه بدء من تعويم الجنيه ورفع الدعم وزيادة الاسعاروتحميل اعباء القروض للطبقات الشعبية ".


وواصل: "قضية الفكاك والتخلص من (الهيمنة والتبعية ) لأى دولة اوأى جهة كانت قضية محورية وليست قضية ثانوية تذكر دائما ان الادارة الامريكية والصهيونية تتحكم بشكل قوى فى قضية اختيار من يحكم مصر لإننا فى حالة تبعية.. الموضوع مش هزار".


واختتم: " تتحرر الاوطان حينما تتخلص من التبعية والهيمنة.. تتحرر الاوطان حين تقضى على كل ديكتاتورية دينية او عسكرية.. القضاء على الديكتاتورية والتبعية معا هو الطريق نحو الحرية".


ونفت وزارة المالية، وجود أي شرط من صندوق النقد الدولي خلال المفاوضات الجارية بشأن منح مصر قرضاً بقيمة 12 مليار دولار أميركي، وأن المشاورات التي تجري لم تخرج عن برنامج الإصلاح الذي أقرته الحكومة.


وتسعى مصر للحصول على 4 مليارات دولار أميركي سنوياً خلال السنوات الثلاث المقبلة، وبالإضافة إلى ذلك تنتظر مصر أن تنفذ السعودية والإمارات تعهدها بضخ 3.5 مليار دولار خلال العام الجاري.
 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان