رئيس التحرير: عادل صبري 08:52 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"دفتر أحوال".. يتحدى غياب المعلومات ويرصد الظواهر المختلفة في مصر

دفتر أحوال.. يتحدى غياب المعلومات ويرصد الظواهر المختلفة في مصر

سوشيال ميديا

دفتر أحوال

"دفتر أحوال".. يتحدى غياب المعلومات ويرصد الظواهر المختلفة في مصر

مصطفى المغربي 21 يوليو 2016 21:06

أشاد الكاتب الصحفي محمد أبو الغيط بتجربة موقعي "ويكي ثورة" و "دفتر أحوال" على شبكة الانترنت، مطالبًا بدعم هذه التجربة بكافة الأشكال المختلفة.

 

وذكر في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “دعوة لدعم "دفتر أحوال"، أي صحفي أو مهتم بالشأن العام في مصر عارف كويس أهمية موقع "ويكي ثورة" اللي اتعمل فيه شغل مذهل وعظيم في توثيق ضحايا كل الأحداث المتنوعة من بعد الثورة، بحرفية ومهنية كاملة، وأدوات إحصائية حديثة ومتخصصة، وحياد سياسي مطلق تام، يشمل ضحايا كل الأطراف من الإخوان في رابعة، للجيش والشرطة في سيناء".

 

للدخول على موقع "ويكي ثورة" اضغط هنــا

 

وتابع: "عدد من اللي كانوا قائمين على ويكي ثورة طوروا الفكرة، وتجاوزوا الاقتصار على الأحداث السياسية والإرهابية ومثيلاتها، وتجاوزوا حتى الاسم المرتبط بالثورة، ليبدأوا مشروع جديد تمامًا، من حوالي سنة بدأ نشاط "دفتر أحوال" كموقع على الانترنت، ثم يتحول الآن لمركز أبحاث وأرشفة، معني بإتاحة المعلومات عن كل الظواهر المختلفة في مصر بشكل مفتوح".

 

للدخول على موقع "دفتر أحوال" اضغط هنــا 

 

وأضاف: "من أكبر المشاكل في مصر لدراسة أي ظاهرة أو حدث اجتماعي أو سياسي هو غياب المعلومات، وبدون معلومات متقدرش تقيس هوا كذا بيزيد أم بيقل؟ هوا الجهة الفلانية بتبالغ أو بتهون من خطر كذا؟ بنتكلم عن أمور زي تقريرهم الأخير من يومين عن "الخسائر البشرية خلال حوادث النقل المائي في مصر على مدار 5 سنوات".

 

لقراءة التقرير اضغط هنــا

 

وواصل: "أو مثلاً "وقائع القبض على خلفية جرائم الإتجار بالأطفال في مصر خلال عام" أو "حوادث السكك الحديدية في مصر، خلال النصف الأول من عام 2015"، وده مع استمرار التقارير المعلوماتية ذات الأبعاد السياسية كجزء فقط من العمل، زي تقريرهم المميز عن حصر حالات المنع من السفر والقبض بالمطار، بالإضافة لكل الجوانب التقنية المهمة جدًا في التجربة، أنا معجب جدًا بالجرأة على قرار التوقف عن الاستثمار في المشروع السابق رغم نجاحه الكبير وشهرته اللي أصبحت عالمية، والبدء بمشروع جديد تماماً لدرجة إنه لا يرتبط بالسابق أصلاً، توسيع وتنويع النشاط، وتغيير الشكل الإداري والاسم والأهداف الرئيسية".

 

وأردف: "أتمنى من كل من يمكنه دعم التجربة بأي شكل ألا يتأخر، مثلاً لو صحفي انشر عن تقاريرهم بموقعك أو جريدتك أو اتكلم عنهم في برنامجك، لو تعرف صاحب شركة محتاج جهة تعمل شغل إحصائي وبحثي رشحهم، وطبعًا لايك لصفحتهم على فيس بوك، كل التحية والاحترام للفريق وعلى رأسهم الصديق العزيز المبدع الكبير أحمد عاطف".

للدخول على صفحة "دفتر أحوال" على "فيس بوك" اضغط هنــا

 

للدخول على حساب "دفتر أحوال" على "تويتر" اضغط هنــا

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان