رئيس التحرير: عادل صبري 07:22 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تقادم الخطيب: العلاقة بين السيسي وإسرائيل سبب التنازل عن "تيران وصنافير"

تقادم الخطيب: العلاقة بين السيسي وإسرائيل سبب التنازل عن تيران وصنافير

سوشيال ميديا

تقادم الخطيب

تقادم الخطيب: العلاقة بين السيسي وإسرائيل سبب التنازل عن "تيران وصنافير"

عبدالله بدير 10 يوليو 2016 15:12

رأى الناشط السياسي تقادم الخطيب أن الربط بين علاقة الرئيس عبد الفتاح السيسي وإسرائيل بكشف سبب التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية ـ حسب رأيه.


وقال في تدوينة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "طبقا لوثائق الأمم المتحدة إسرائيل طالبت بأن يكون ممر تيران ممرا دوليا غير خاضع لمصر؛ وهو ما تم رفضه وأن الممر يقع في المياه الإقليمية المصرية".




وأضاف: "طبقا لاتفاقية جنيف للحدود البحرية1954 فإن ممر تيران يبعد ميلا واحدا عن جزيرة سيناء وبالتالي هو يقع في المياه الإقليمية المصرية".




وتابع: "مضيق تيران هو المدخل الوحيد لخليج العقبة، قم بالربط بين التنازل عن الجزيرتين ثم اربط بين علاقة السيسي مع اسرائيل وستفهم لماذا تم التنازل".




أجلت المحكمة الإدارية العليا، اليوم الأحد 26 يونيو نظر الطعن المقدم من هيئة قضايا الدولة ممثلة للحكومة، على حكم بطلان اتفاقية ترسيم الحدود، بين مصر السعودية، إلى جلسة 3 يوليو لاستكمال إجراءات الرد.


كانت هيئة الدفاع عن مصرية جزيرتي تيران وصنافير قد طالبت برد هيئة المحكمة الإدارية بزعم عدم اختصاصها، وأن الكلمة الأولى والأخيرة في يد الشعب.


من جانبه، قال ممثل هيئة قضايا الدولة، إن مصر احتلت الجزيرتين خلال حربها مع إسرائيل لمصالحها الاستراتيجية وقتها وأن الأمر كان باتفاق مع المملكة السعودية.


وأكد في مرافعته بجلسة اليوم أمام المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، أثناء نظر طعن الحكومة على حكم بطلان اتقافية ترسيم الحدود، أن الاتفاقية ليست جديدة، وإنما قديمة وقرارات مجلس الوزراء في 1990 تشهد بذلك.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان