رئيس التحرير: عادل صبري 05:39 مساءً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

هاني الناظر: لا علاقة للصمغ العربي بعلاج الفشل الكلوي

هاني الناظر: لا علاقة للصمغ العربي بعلاج الفشل الكلوي

سوشيال ميديا

هاني الناظر

هاني الناظر: لا علاقة للصمغ العربي بعلاج الفشل الكلوي

مصطفى المغربي 10 يوليو 2016 11:33

ذكر الدكتور هاني الناظر رئيس مركز البحوث السابق أن استخدام الصمغ العربي في علاج الفشل الكلوي غير علمي ولا أساس له من الصحة.

 

وقال في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "يتم تداول منشور على صفحات التواصل الاجتماعي ينصح الناس بتناول الصمغ العربي كوسيلة لعلاج الفشل الكلوي وارتفاع ضغط الدم وأمراض الجهاز الهضمي والأمراض الجلدية المختلفة وإنقاص الوزن وغيرها".

 

وتابع: "والحقيقة إن هذا الكلام غير علمي وليس له أساس والصمغ العربي يستخرج من شجرة تنمو في المنطقة العربية وفي إفريقيا تعرف باسم شجرة الصمغ العربي".

 

وأضاف: "وهذ الصمغ النباتي له استعمالات في مجال الصناعات الغذائية للمحافظة على قوام وثبات بعض المنتجات كما أنه يفيد كمطهر للحلق والتهابات اللثة ومن ناحية أخرى ظهرت بعض حالات حساسية جلدية في صورة طفح يصاحبه رغبة في الحكة لبعض الأشخاص الذين تناولوه لفترات طويلة إلا انه ليس له تأثير سام أو ضار خطير على صحة الإنسان".

 

وواصل: "ولكن ما جاء في المنشور من فوائد طبية فهي معلومات غير صحيحة ولا تستند على أي دراسات أو أبحاث علمية، لا تعيدوا نشره وحذروا أصدقائكم من نشر معلومات خاطئة قد تتسبب في إيذاء المرضى".

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان