رئيس التحرير: عادل صبري 02:24 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

"عشش وقصور".. كتاب يروي تناقضات المجتمع المصري

عشش وقصور.. كتاب يروي تناقضات المجتمع المصري

سوشيال ميديا

عبد الخالق فاروق

"عشش وقصور".. كتاب يروي تناقضات المجتمع المصري

غادة بريك 04 يوليو 2016 16:07

أعلن الخبير الاقتصادي عبد الخالق فاروق، عن إصدار كتاب جديد يتحث فيه عن حجم الإنفاق على المنتجعات السكنية والسياحية الفاخرة خلال السنوات الأخيرة.


وقال فاروق في تدوينة عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "صدر الآن كتابي الجديد المعنون ( عشش وقصور .. كم أنفق المصريون على المنتجعات السكنية والسياحية الفاخرة ) عن مركز الإستقلال التابع للدكتور جمال زهران ، وسوف نعد لحفل توقيع للكتاب بعد العيد بفترة قصيرة إن شاء الله ، وأنشر عليكم ملخص صغير لمضمون الكتاب وتقبلوا تحياتي".


وعرض فاروق محتويات الكتاب الذي يتكون من 6 فصول، وتبدأ بخريطة التوزيع السكاني، كما تطرق إلى حجم الإنفاق على المجمعات السكنية الفاخرة منذ الثمنينات.


من مقدمة الكتاب:


تمثل دراسات التحليل الاجتماعي و الطبقي ؛ حجر الزاوية في التعرف علي نمط وطبيعة توازنات القوى الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية في المجتمعات الإنسانية عموماً ؛ والمجتمعات النامية علي وجه الخصوص .


وقد تعرضت مصر طوال القرنين الماضيين إلى تغيرات عميقة في اتجاهات مختلفة ؛ بدت متناقضة في بعض الأحيان ؛ لكنها في مجملها كانت محكومة بمسار للتطور قائم علي علاقات توازن هشة بين مختلف الفئات و الطبقات الاجتماعية.


وتعتبر دراسات حصر الأصول والممتلكات الخاصة ؛ سواء تلك ذات الصلة المباشرة بالنشاط الاقتصادي في كافة فروعه و مجالاته ( الصناعية – الزراعية – الخدمية – التجارية .. إلخ ) المدخل الأولى للتعرف علي هيكل القوى الاجتماعية ؛ و درجة تأثير و فاعلية هذه القوى وقياداتها في التوجه السياسي للدولة وألية عمل الهيئة التشريعية ؛ بالنظر إلى كون القوانين هي الصياغة اللفظية لحقائق القوى الاجتماعية والسياسية في الدولة والمجتمع ؛ وهو ما ينطبق إلي حد كبير على القانون الدولي والعلاقات الدولية.


وأخيراً فإن ما جرى في الحالة المصرية من استخدام الأراضي المملوكة للدولة وتخصيصها بطرق مختلفة – لا تخلو كثيراً من فساد – قد أدت إلى توزيع جديد للثروات و الدخول؛ وساهمت في تعزيز دور وثقل جماعات السمسرة والمضاربة داخل بنية المجتمع وفي تراكم الثروات في مجالات لا تؤدي إلى توسعات استثمارية إنتاجية بالضرورة.




 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان