رئيس التحرير: عادل صبري 10:03 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

حازم حسني: ما الأساس القانوني لإعفاء شهادات "تحيا مصر" من الضرائب؟

حازم حسني: ما الأساس القانوني لإعفاء شهادات تحيا مصر من الضرائب؟

سوشيال ميديا

حازم حسني

حازم حسني: ما الأساس القانوني لإعفاء شهادات "تحيا مصر" من الضرائب؟

مصطفى المغربي 03 يوليو 2016 22:01

تساءل الدكتور حازم حسني أستاذ العلوم السياسية عن الأساس القانوني لإعفاء شهادات "تحيا مصر" من الضرائب.

 

وقال في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "سياسة الخطوة خطوة، عندما بدأ السيسي رئاسته، وأراد تمويل "مشروع القرن" المسمى بـ "قناة السويس الجديدة" خلال زمن قياسي قدره 12 شهراً، طرح - بضمان إيرادات قناة السويس - شهادات استثمار تربو قيمتها على الستين مليار جنيه بسعر فائدة أعلى من أسعار السوق وقتها قدره 12%".

 

وتابع: "نعرف جميعاً أنه نجح وقتها فى إقناع المصريين بشراء هذه الشهادات، ونعلم أن الجميع وقتها قد برر إقباله على الشراء بدافع "الوطنية" - التى قيل إن معارضى المشروع يفتقرون إليها - لا بأى دافع آخر".

 

وأضاف: "اليوم، تنشر الصحف أن بنك التعمير والإسكان يعرض شهادات مدتها 3 سنوات، واسمها "تحيا مصر"، بقيمة 1000 جنيه ومضاعفاتها، يذهب عائدها بالكامل إلى صندوق "تحيا مصر" ولا يبقى لصاحبها بعد مرور السنوات الثلاث إلا رأس المال بعد أن تكون قد أكلته معدلات التضخم والانخفاضات المتوقعة فى قيمة الجنيه، أريد أن أعرف كم ملياراً سينجح السيسى فى تجميعها هذه المرة من فرسان "الوطنية" الذين سبق أن أقسموا بأغلظ الأيمان على أن إقبالهم على شهادات قناة السويس لم يكن بسبب سعر الفائدة المرتفع".

 

وواصل: "إشكالية صغيرة تؤرقنى، وهى أن الإعلان عن شهادات "تحيا مصر" هذه قد أكد على أن أرباحها - التى ستذهب بالكامل لصندوق "تحيا مصر" - معفاة من الضرائب، حد عنده فكرة عن الأساس القانونى لهذا الإعفاء الضريبى؟ أنا باسأل بجد، من باب حب المعرفة لا تشكيكاً فى أى شئ لا سمح الله".

 

واختتم: "سؤال آخر يؤرقنى،، إذا كان الطبيب الاقتصادي الذي يشخص المرض ويصف العلاج قد بدأ بشهادات بسعر فائدة مرتفع، ثم انتقل الآن لشهادات لا يحصل صاحبها على أية عوائد، فما هي الخطوة التالية؟، ده مجرد سؤال برئ كى نرتب أحوالنا، لا لأى سبب آخر".

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان