رئيس التحرير: عادل صبري 03:02 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

صدقي صبحي يشهد افتتاح متحف القوات الجوية

صدقي صبحي يشهد افتتاح متحف القوات الجوية

سوشيال ميديا

الفريق صدقي صبحي أتناء افتتاح متحف القوات الجوية

صدقي صبحي يشهد افتتاح متحف القوات الجوية

غادة بريك 31 مايو 2016 18:32

قام الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بإفتتاح متحف القوات الجوية المصرية بقاعدة الماظة الجوية.

 

وذكرت الصفحة الرسمية للقوات المسلحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" تفاصيل الافتتاح، حيث بدأت المراسم بكلمة للفريق  يونس المصرى قائد القوات الجوية أكد فيها أن مقاتلوا القوات الجوية من الطيارين والملاحين والعناصر الهندسية والفنية هم نبت من جيش مصر العظيم الذى أقسم على حماية الوطن والتضحية فى سبيل عزته ومجده ، موضحاً القيمة التاريخية التى تلقى بظلالها على متحف القوات الجوية الذى يعد خير شاهد ومؤرخ لدور القوات الجوية فى حماية سماء مصر على مر العصور .

 

ويعد المتحف بانوراما تسجل تاريخ القوات الجوية ويحتوى المتحف على قاعة النشأة التاريخية التى تتضمن مجسم حائطى لممر الطائرات وعدد من الطائرات ذات الطرازات المختلفة و صور لقادة القوات الجوية منذ بداية إنشائها ودورهم والأوسمة التى حصلوا عليها .

 

كما يتضمن المتحف قاعة بها مجموعة صور نادرة توثق مشاركة القوات الجوية فى الحروب المختلفة بدءاً من الحرب العالمية الأولى والثانية وتشكيل السلاح الجوى فى عام 1952 ثم تحويله إلى قوات الجوية فى عام 1953 ودور القوات الجوية فى العدوان الثلاثى مروراً بحرب الإستنزاف ثم التفوق الجوى الكاسح خلال حرب أكتوبر 1973.

 

ويتضمن المتحف تاريخ ميلاد طائرة القاهرة 300 وهى شهادة صناعة تعبر عن الإرادة المصرية ، ويضم المتحف سجل حافل بأسماء شهداء القوات الجوية وبطولاتهم وتضحياتهم من أجل رفعة الوطن .


ويحتوى المتحف جناح يوضح التطور التاريخى لزى القوات الجوية خلال العصور المختلفة ، وتاريخ الأوسمة والطوابع الجوية المختلفة .


كما يشمل المتحف الطائرة ميج 21 روسية الصنع التى أستخدمت خلال حرب الإستنزاف ، و مجموعة لطرازات مختلفة من الطائرات منها طائرة التايجر والطائرة ميراج والسوخوى و نماذج للطائرات الهيليكوبتر .


وقام القائد العام من خلال محاكى الطائرة TU 16 المزودة بعدد من المقاعد ومجسمات الصوت والضوء والحركة التى تضفى واقعية على نموذج المحاكاة بجولة تمثل زيارة لعدد من محافظات مصر والتعرف على أهم معالمها التاريخية والسياحية ويعد هذا النموذج اداة فريدة من نوعها لتثقيف الشباب ورواد المتحف للمعرفة بتاريخ مصر .

 

وأكد القائد العام خلال تفقده أجنحة المتحف بأن القوات الجوية كانت ولازالت مع قوات الدفاع الجوى درع مصر الجوى وأن نسور السماء قادرين على تأمين سماء مصر حاملين راية مصر عالية خفاقة على مر العصور .

 

مشيراً إلى أن القوات المسلحة حريصة على بناء وتطوير القدرة القتالية للقوات الجوية وتزويدها بأحدث الطائرات وأسلحة ومعدات القتال الجوى لدعم قدرتها فى فرض السيطرة الجوية على جميع المحاور الإستراتيجية للدولة .





اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان