رئيس التحرير: عادل صبري 02:40 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

عضو بـ"المهن الطبية": احذروا.. المضادات الحيوية كارثة

عضو بـالمهن الطبية: احذروا.. المضادات الحيوية كارثة

سوشيال ميديا

مضادات حيوية

عضو بـ"المهن الطبية": احذروا.. المضادات الحيوية كارثة

عبدالله بدير 27 مايو 2016 18:40

حذر أحمد سامي، ممثل شعبة العلوم الطبية، بمجلس نقابة المهن العلمية، وعضو الجمعية الأوروبية لأمراض الدم، من استخدام المضادات الحيوية.


وقال في تدوينة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "أمس تم الإعلان عن أول حالة في العالم مصابة ببكتريا ولا تستجيب لأي مضاد حيوي وملهاش أي مضاد حيوي -الحاله لأمراة لديها 49 عامًا تعيش في بنسيلفانيا بأمريكا وأُصيبت بعدوى الجهاز البولي UTI،وتم الكشف عن نوع جديد من بكتريا الـ E.coli وهو colistin-resistant E coli مش نافع معاه أي مضاد حيوي".


وأضاف: "مركز مكافحة الأمراض CDC في جيورجيا بأمريكا أصدر بيانًا تعتبر دي كارثة - منظمة الصحة العالمية WHO قالت إننا داخليين على إنتهاء عصر المضادات الحيوية، وإن أي بكتريا هايفة ممكن تقضي على ملايين من البشر بسبب سوء استخدام المضادات الحيوية".


تابع: "علينا كعلميين طبيين تنبيه الأطباء بعدم اللجوء لاستخدام أي مضاد حيوي إلا بالرجوع لمعمل الميكروبيولوجي لاختيار المضاد الحيوي المناسب للحالة حتى لا تتفاقم المشكله وتزداد مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية".


واختتم: "علينا تنبيه الناس بإن ممنوع استخدام أي مضاد حيوي عمال على بطال لأن ده بينتج عنه وجود أنواع جديده من البكتريا ولا أي مضاد حيوي يقدر عليها، على الاعلام أن يكف عن الأخبار السخيفة وأن ينتبه لما يحدث ولما نقوله".



اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان