رئيس التحرير: عادل صبري 10:39 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

جمال عيد عن اقتحام نقابة الصحفيين: دولة تخشى الكلمة

جمال عيد عن اقتحام نقابة الصحفيين: دولة تخشى الكلمة

سوشيال ميديا

جمال عيد

جمال عيد عن اقتحام نقابة الصحفيين: دولة تخشى الكلمة

عبدالله بدير 02 مايو 2016 20:41

استنكر الحقوقي جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اقتحام نقابة الصحفيين، والقبض على عمرو بدر ومحمود السقا.


وقال في تغريدة على حسابه بموقع التدوين المصغر "تويتر": "أنت تدعم حرية الصحافة لأنها صوت المجتمع مرتفع دون خوف، أنت تدافع عن حرية الصحافة ليكون للمجتمع مرآة صادقة، دولة تخشى الكلمة = دولة تعيش انهيارها".


 

أمر المستشار وليد البيلي المحامي العام الأول لنيابات جنوب بنها الكلية، مساء اليوم الاثنين، بحبس الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا، لمدة 15 يومًا احتياطيًّا على ذمة التحقيقات التي تجري معهما بمعرفة النيابة.


وأسندت النيابة العامة إلى المتهمين اتهامهما بنشر شائعات كاذبة والتحريض على التظاهر خلال احتفالات أعياد تحرير سيناء في 25 أبريل الماضي، واستغلال هذه التظاهرات في الاشتباك مع قوات الشرطة وأفراد القوات المسلحة والاعتداء على المنشآت العامة والحيوية ومهاجمة الأقسام.
 

وباشر التحقيقات حسين مليجي مدير نيابة قسم ثان شبرا الخيمة، واستمرَّت أكثر من ست ساعات، حيث بدأت من 11 صباحًا وحتى الخامسة والنصف عصرًا، لتصدر في أعقابها النيابة العامة قرارها بحبسهما احتياطيًّا.
 

وواجهت النيابة بدر والسقا بما جاء بتحريات أجهزة الأمن في شأنهما، والتي تضمَّنت معلومات مفادها قيامهما نشرهما وسبعة متهمين آخرين في القضية ما أسمتها "الأخبار والشائعات الكاذبة واستغلالها في الدعوة والتحريض على التظاهر من خلال وسائل التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تزامنًا مع احتفالات أعياد تحرير سيناء في 25 أبريل الماضي، واستغلال هذه التظاهرات فى الاشتباك مع قوات الشرطة وأفراد القوات المسلحة والاعتداء على المنشآت العامة والحيوية ومهاجمة الأقسام".
 

وجاء في التحريات "حيازة الصحفيين وبقية المتهمين الأسلحة النارية وقنابل المولوتوف ومطبوعات ومنشورات تحريضية، وهو ما ظهر منه أنَّ هذه المخططات تؤثر حتمًا على أمن وسلامة البلاد".
 

وكانت قوات الأمن قد اقتحمت مقر نقابة الصحفيين، مساء أمس الأحد؛ للقبض على الصحفيين بدر والسقا الذين كانا معتصمين داخل مقر النقابة اعتراضًا على مداهمة الأمن لمنزليهما.
 

وتوالت ردود الأفعال المندِّدة بواقعة اقتحام النقابة، إلا أنَّ وزارة الداخلية قالت إنَّها لم تقتحم النقابة، وإنَّ بضعةً من قوات الأمن استأذنوا أفراد أمن النقابة قبل دخولها.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان