رئيس التحرير: عادل صبري 10:34 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

نور فرحات: عرض اتفاقية "ترسيم الحدود" على البرلمان باطل في هذه الحالات

نور فرحات: عرض اتفاقية ترسيم الحدود على البرلمان باطل في هذه الحالات

سوشيال ميديا

محمد نور فرحات

نور فرحات: عرض اتفاقية "ترسيم الحدود" على البرلمان باطل في هذه الحالات

مصطفى المغربي 23 أبريل 2016 08:34

رأى الفقيه الدستوري الدكتور محمد نور فرحات أن عرض اتفاقية ترسيم الحدود على مجلس النواب يعد باطلاً إذا كانت تتضمن التنازل عن جزيرتي "تيران وصنافير" للمملكة العربية السعودية.

 

وقال في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": “يقولون إن معاهدة رسم الحدود مع المملكة ستعرض على البرلمان فلماذا هذه الضجة إذن".

 

وتابع: "وأعيد عليكم نص المادة ١٥١ من الدستور وهي كما يلي، يمثل رئيس الجمهورية الدولة في علاقاتها الخارجية، ويبرم المعاهدات، ويصدق عليها بعد موافقة مجلس النواب، وتكون لها قوة القانون بعد نشرها وفقًا لأحكام الدستور".

 

وأضاف: "ويجب دعوة الناخبين للاستفتاء على معاهدات الصلح والتحالف وما يتعلق بحقوق السيادة، ولا يتم التصديق عليها إلا بعد إعلان نتيجة الاستفتاء بالموافقة، وفي جميع الأحوال لا يجوز إبرام أية معاهدة تخالف أحكام الدستور، أو يترتب عليها التنازل عن اى جزء من إقليم الدولة".

 

وواصل: "أي أن البرلمان غير مخول إلا بنظر المعاهدات التي لا تتضمن التنازل عن جزء من إقليم الدولة، فإن كانت تتضمن تنازلاً عن الإقليم فهي باطلة بطلانًا مطلقًا وهي كالعدم سواء، ولا تتعلق بحق من حقوق السيادة وهذه يجب عرضها على الشعب للاستفتاء وموافقته عليها".

 

وذكر: "من الذي يقرر هذه المسائل الأولية، وفقًا لقانون مجلس الدولة الجمعية العمومية للفتوى تبدى رأيها فى المسائل الدستورية".

 

وأردف: "قبل الحديث عن العرض على البرلمان يجب الحصول على إجابة من مجلس الدولة في مسألتين، هل تتضمن المعاهدة تنازلاً عن الإقليم؟ فهي باطلة، هل تمس حقًا من حقوق السيادة فيجب استفتاء الشعب عليها".

 

واختتم: "العرض على البرلمان الذي تسيطر عليه جبهة دعم مصر قبل الإجابة على هذين السؤالين باطل ومحاولة تمرير ما يخالف الدستور".

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان