رئيس التحرير: عادل صبري 08:26 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

حجاجوفيتش: ١٥ سببًا وراء معجزة التعليم في فنلندا

حجاجوفيتش: ١٥ سببًا وراء معجزة التعليم في فنلندا

سوشيال ميديا

أحمد حجاجوفيتش

حجاجوفيتش: ١٥ سببًا وراء معجزة التعليم في فنلندا

مصطفى المغربي 21 أبريل 2016 21:52

سرد الرحالة المصري أحمد حجاجوفيتش 15 نقطة توضح أسباب تفوق التعليم في فنلندا.

 

وقال في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "هل تعلم أن بفنلندا قانون بأن التعليم مجاني حتى للأجانب، يتم مناداة المعلم عادة بأسمه المجرد بدون ألقاب، والمعلم يكون حاصل على درجة الماجستير".

 

وتابع: "الطلاب لا يرتدون زي موحد ولكل طالب الحق في لبس ما يشاء، ويسمح للأطفال بخلع الأحذية وارتداء أشياء مريحة في القدم وعدم وجود أسوار حول المدارس حتي لا تشعر الطلبة بالضيق، هناك قانون بأن لا يتم امتحان الطالب حتى يصل عمره 11 عام".

 

وأضاف: "يتم منح كل طالب جهاز أيباد مجاني ليتم استبدال كتب المناهج بكتب وفيديوهات على الايباد لإراحة الطالب من حمل الكتب ولزيادة استيعاب الطلبة، هناك قانون في فنلندا بأن لديها امتحان قومي واحد وهو امتحان اجتياز المرحلة الثانوية (القبول بالجامعة) أما باقي الامتحانات فهي لتقيم الطالب فقط لا لتحديد مصيره".

 

وواصل: "هناك قانون بأن حتى المدارس الخاصة مجبرة على التعليم المجاني، ويمكنها الربح فقط من أشياء إضافية تقدمها، هناك قانون بأن يقدم للتلاميذ طعام ساخن ومجاني يوميًا، عدد الأيام الدراسية على مدار العام في فنلندا أقصر من 85% من كل الدول المتقدمة في التعليم".

 

وذكر: "هناك قانون بأن الواجب المنزلي لا يجب أن تتجاوز مدة حله نصف ساعة يوميًا، الطلاب يتعلمون التزلج على الجليد وكرات الصالات المغطاة، هناك قانون بأن النشاط الخارجي (خارج الفصول الدراسية) إجباري يوميًا حتى في البرد القارص".

 

وأردف: "هناك قانون بأن المعلم هو من يختار الكتب التي يشرح منها بما لا يخالف الخطة التعليمية للدولة، الفترة الدراسية في المدارس لا تزيد عن 6 ساعات.، هناك قانون بأن توفر الدولة وسيلة مواصلات مجانية للطالب الذي يسكن بعيدًا عن المدرسة أكثر من 3 كيلومترات، تفتكروا ممكن مصر تاخد وقت قد ايه عشان التعليم فيها يبقي زي فنلندا؟".

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان