رئيس التحرير: عادل صبري 05:10 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

عاطف بطرس: النخبة السياسية لا تملك العقل والحرب ليست بين الثوريين والسيسي

عاطف بطرس: النخبة السياسية لا تملك العقل والحرب ليست بين الثوريين والسيسي

سوشيال ميديا

عاطف بطرس العطار

عاطف بطرس: النخبة السياسية لا تملك العقل والحرب ليست بين الثوريين والسيسي

غادة بريك 18 أبريل 2016 08:55

انتقد عاطف بطرس العطار، مؤسس مبادرة ميادين التحرير والمحاضر بجامعة مابورج بألمانيا، مؤيدي قرار ضم جزيرتي "تيران وصنافير" إلى المملكة العربية السعودية، من المثقفين والسياسيين.


وقال العطار في تدوينة عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "من سخرية القدر أن من يحكم مصر ويفرط في أرضها هم تجار الوطنية المدافعين عن الأرض والعرض والوطن والوحدة والقومية والمروجين لخطورة "أهل الشر" ولأفكار المؤامرات الكونية وحروب الجيل الرابع. هلوسة قومجية لا تختلف عن الهلوسة الدينية ووهم دولة الخلافة.


وتابع: " لا تختلف إلا في مفرداتها. وبينما يفرط هؤلاء بسهولة في "الأرض والعرض" تتكون جبهات شعبية من المحكومين والمقهورين والمبعدين تتفوق عليهم ليس فقط في إخلاصهم ووطنيتهم، بل أيضاً في ذكائهم ورؤيتهم للعالم".


وواصل: " أفراد ومجموعات تبحث في المكتبات والأرشيفات التاريخية في لندن وبرلين وتتعاون مع شبكات حقوقية في مصر لتثيت الحق التاريخي للأرض. أيًا كانت النتائج وأيًا كانت الأحقية التاريخية، فالمدهش أن مايحدث يؤكد أن النخبة السياسية الحاكمة تجمدت عقولها الرجعية في الستينات، تملك السلطة والسلاح ولكنها لا تملك العقل. وهي التي أنتجت أجهزة الكفتة العجيبة وأهدرت أموال المصريين في تفريعة دون أي جدوى اقتصادية وهي التي تصمم على الإدارة الأمنية للدولة بالظلم والتعذيب والإعتقال وإرهاب المعارضة والمجتمع المدني".

 

واختتم: " الحرب الحقيقية ليست بين الثوريين والسيسي، بل انها حرب شرسة أكثر شمولاً لإزاحة تجار الوطنية وتجار الدين من مركز السلطة وإفساح الطريق لجيل جديد بفكر جديد ورؤية معاصرة".


وأعلن مجلس الوزراء الأسبوع الماضي، على لسان متحدثه الرسمي حسام القاويش تبعية جزيرتي "تيران" و"صنافير" الواقعتين بالبحر الأحمر إلى المملكة العربية السعودية، وفقًا لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان