رئيس التحرير: عادل صبري 11:01 صباحاً | السبت 24 أغسطس 2019 م | 22 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

نور فرحات: لو كان لدينا برلمان "محترم" لسحب الثقة من الحكومة فورًا

نور فرحات: لو كان لدينا برلمان محترم لسحب الثقة من الحكومة فورًا

سوشيال ميديا

محمد نور فرحات

تعليقًا على أزمة "تيران وصنافير"..

نور فرحات: لو كان لدينا برلمان "محترم" لسحب الثقة من الحكومة فورًا

غادة بريك 11 أبريل 2016 16:45

انتقد الفقيه الدستوري محمد نور فرحات، موقف البرلمان من اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، والتي أسفرت عن ضم جزيرتي "تيران وصنافير" للمملكة.


وقال فرحات في تدوينة مطولة عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "لو كان عندنا برلمان محترم ، و كان به نواب يقدرون أصوات ناخبيهم ، لفعلوا الآتي عند عرض إتفاقية رسم الحدود عليهم: تكليف وزارة الداخلية ووزارة الخارجية ووزارة الدفاع وكافة الجهات المعنية بالحدود والوثائق بتقديم كل ما لديها مما يتعلق بحدود مصر البحرية وخاصة خليج العقبة ".


وأضاف: " تشكيل لجنة تقصى حقائق يضاف اليها خبراء قانون دولى للبحار وجغرافيا وتاريخ ورسم حدود ووثائق ومساحة عسكرية للإجابة على سؤال واحد : هل الجزيرتين جزء من الأراضى المصرية أم لا؟ ، سحب الثقة من الحكومة فورًا لأنها أقدمت في بيانها أمس على الإعتراف المجاني بسيادة السعودية على الجزيرتين دون حتى أخذ رأي مجلس النواب ".

 

وواصل: " في حالة ما إذا انتهت لجنة تقصي الحقائق إلى أن الجزيرتين متنازع عليهما يطلب طرح أمر الاتفاقية للاستفتاء الشعبي نفاذًا للمادة ١٥١ / ٢ من الدستور،  ولكن المجلس لن يفعل ذلك وسيتصاعد الغليان في الشارع المصري وعلى من تعمدوا تغييب الديموقراطية والسياسة أن يتحملوا النتيجة.. حنلاقيها من ريجيني أم من تيران !؟ ".

وتقدم النائب طارق الخولي، عضو ائتلاف "دعم مصر"، بطلب عاجل، للدكتورعلي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، بشأن أزمة جزيرتي "تيران وصنافير".

 

وطالب الخولي رئيس المجلس بمخاطبة رئيس الوزراء للحصول على تقارير لجنة تعيين الحدود البحرية بين البلدين مصر والسعودية وخرائط المياه الإقليمية وقياساتها، بهدف وقوف البرلمان على كافة الحقائق التاريخية والجغرافية، بما لا يدع مجالًا لأي شك.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان