رئيس التحرير: عادل صبري 11:01 صباحاً | السبت 24 أغسطس 2019 م | 22 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

هشام عوف: إسرائيل هي الرابح من انتقال "تيران وصنافير" للسعودية

هشام عوف: إسرائيل هي الرابح من انتقال تيران وصنافير للسعودية

سوشيال ميديا

هشام عوف

هشام عوف: إسرائيل هي الرابح من انتقال "تيران وصنافير" للسعودية

غادة بريك 11 أبريل 2016 15:20

رأى هشام عوف، رئيس الحزب العلماني المصري (تحت التأسيس)، أن إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية أكبر المستفيدين من انتقال جزيرتي "تيران وصنافير" إلى المملكة العربية السعودية.


وقال عوف في تدوينة مطولة عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": " ما لم يقال عن صفقة تيران وصنافير.. أول حاجة خلينا بس نقر أن فيه مناطق حدودية كتير أوي ما اترسمتش وما اتساوتش بعد تفكك الدولة العثمانية ورحيل الاستعمار الإنجليزي".


وتابع: " الحدود البحرية بين مصر والسعودية في المنطقة دي ما اترمسمتش والجزيرتين ماكنش ليهم أهمية استراتيجية أوي قبل إنشاء إسرائيل وكل بلد كانت شايفة أنها بتاعتها... لما  ظهرت إسرائيل للوجود برزت أهمية الجزر".


وواصل: " خاطبت حكومة الوفد سنة 1950 السعودية بضرورة تأجيل الخلاف عليها خصوصًا مع عزم إسرائيل إنشاء ميناء في أم الرشراش المصرية المغتصبة بإسم إيلات ووافقت السعوديةمن اليوم ده مارست مصر سلطة كاملة على الجزر ولما اشتغل ميناء إيلات عملنا نقطة جمركية وكنا بنفتش البواخر بما في ذلك البواخر الأمريكية ولم يسمح بمرور سفن تحمل علم إسرائيل".


وأضاف: " بعد حرب 1956 تم الاتفاق على وجود قوات دولية في تيران واستمرت الملاحة إلى إيلات بسفن لا ترفع علم إسرائيل بإتفاق عرفي مش مكتوب.. في مايو 67 عدت 3 أو 4 سفن تحمل علم إسرائيل من
المضايق بغرض استفزاز مصر ولأن سوريا وقتها كانت مهددة، فالنظام الحاكم في سوريا بدأ يهاجم عبد الناصر ونظامه من خلال الإذاعة بسبب مرور السفن الإسرائيلية ".


وأستطرد: " مصر طالبت القوات الدولية بالانسحاب فانسحبت وسلمت الجزر لمصر. عبد الناصر قرر يفتش السفن اللي داخلة و يمنع السفن الإسرائيلية، الأمريكان قالوا دي جزر سعودية ومش من حقكم وده كان أول مرة الكلام ده يتقال... وعبدالناصر رد بوضوح في الفيديو اللي في أول كومنت وقال أنها جزر مصرية.. حرب 1967 كانت كلها بسبب إصرار مصر علي إن الجزر دي مصرية ومن حق مصر تقفل المضيق... الجزر دي أدفع ثمنها بالدم المصري.. انتهت الحرب باحتلال الجزر وفي معاهدة كامب ديفيد أصر السادات على أنها ترجع للسيادة المصرية والأمريكان وإسرائيل وافقوا على مضض بس قالوا يتحط فيها قوات دولية زي وضع 1956" .


وأردف: " خلينا فاهمين أننا نقدر في أي وقت نطلب من القوات الدولية أنها ترحل وطبقًا للقانون الدولي ما ينفعش يقولوا لأ...  لكن انتقال السيادة للسعودية حتى لو استمرت إدارة مصر للجزر، معناه أن في أي وقت السعودية تقدر تخرج مصر من الجزر وتحط هي قوات دولية وبالتالي يبقى مافيش أي فرصة في المستقبل أن ييجي رئيس مصري وياخد نفس موقف عبدالناصر".


واختتم: " كنتيجة حتمية لإنتقال الجزر دي لسيادة السعودية، خليج العقبة ما بقاش تحت السيادة المصرية لكن بقى خليج دولي عشان فيه أكثر من دولة بتطل عليه وبالتالي قانونًا يبقى تحت إشراف دولي وينفع إسرائيل كمان تشارك في إدارته. الرابح الحقيقي من الصفقة دي هي إسرائيل وأمريكا مش حد تاني ودة بالورقة والقلم وبعيدًا عن نظرية المؤامرة".


شاهد الفيديو..

 

عبدالناصر عن مضيق تيران: هذه المياه هي مياه اقليمية مصرية

◄ #عبدالناصر: مضيق تيران مصري .. تحت السيادة المصرية فيديو من التاريخ للرئيس الراحل #جمال_عبدالناصر يحسم فيه حقيقة ملكية #مصر لـ جزيرة #تيران و #صنافير#تيران_صنافيرمصر العربية - MasrAlarabia

‎Posted by ‎مصر العربية - MasrAlarabia‎ on‎ 10 أبريل، 2016



وأعلن مجلس الوزراء، مساء أمس الأول السبت، على لسان متحدثه الرسمي حسام القاويش تبعية جزيرتي "تيران" و"صنافير" الواقعتين بالبحر الأحمر للسعودية وفقًا لاتفاقية ترسيم الحدود بين البلدين.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان