رئيس التحرير: عادل صبري 11:36 صباحاً | السبت 24 أغسطس 2019 م | 22 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

نادر نور الدين: أي إقليم كانت تتبع "تيران وصنافير" قبل تأسيس السعودية؟

نادر نور الدين: أي إقليم كانت تتبع "تيران وصنافير" قبل تأسيس السعودية؟

غادة بريك 11 أبريل 2016 10:24

تساءل نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائي بجامعة القاهرة، عن تبعية جزيرتي "تيران وصنافير" للملكة العربية السعودية، قبل تأسيس المملكة عام 1932.


وقال نور الدين في تدوينة عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "على استعداد أن أقتنع بأن تيران وصنافير سعودية!! تأسست المملكة العربية السعودية الموحدة عام ١٩٣٢ وقبل ذلك كانت ممالك متفرقة مثل إقليم الوهابية وإقليم نجد وإقليم الحجاز وإقليم الرياض وغيرها ".


وتابع: " ومعروف أن اتفاقية قسطنطينية لتقسيم الحدود قامت بعملها منذ عام ١٨٨٢. فقط نريد أن نعرف قبل عام ١٩٣٢ أي إقليم او ولاية كانت جزيرتي تيران وصنافير تتبعها؟! الوهابية أو الحجاز أو نجد؟! وهل كان لهذه القبائل قبل توحيدها القدرة على ضم الجزيرتين؟! وهل ضمها الملك عبد العزيز للملكه الموحدة بعد عام ١٩٣٢ وكيف ضمها وأين كانت مصر؟ وهل الشرح الذي شرحة الزعيم جمال عبد الناصر بالشروط الدولية لملكية الدول للجزر كان صادقًا أم لأ وجميعها تنطبق عليها أنها مصرية!".


وأعلن مجلس الوزراء، مساء أمس الأول السبت، على لسان متحدثه الرسمي حسام القاويش تبعية جزيرتي "تيران" و"صنافير" الواقعتين بالبحر الأحمر للسعودية وفقًا لاتفاقية ترسيم الحدود بين البلدين.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان