رئيس التحرير: عادل صبري 07:23 صباحاً | الأربعاء 21 أغسطس 2019 م | 19 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

محمد سيف الدولة عن "تيران وصنافير": قرار باطل ويستوجب المحاسبة

محمد سيف الدولة عن تيران وصنافير: قرار باطل ويستوجب المحاسبة

سوشيال ميديا

محمد سيف الدولة

محمد سيف الدولة عن "تيران وصنافير": قرار باطل ويستوجب المحاسبة

غادة بريك 10 أبريل 2016 17:48

اعتبر محمد سيف الدولة، الباحث في الشأن القومي العربي، ضم جزيرتي "تيران وصنافير" إلى المملكة العربية السعودية، قرار باطل ويستوجب محاسبة الموقعين عليه.


وقال سيف الدولة في تدوينة عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "ليس لرئيس الجمهورية ولا ‫‏للبرلمان ولا ‫ ‏للاستفتاء الشعبي أن يتنازل عن أرض الوطن: تيران وصنافير أرض مصرية، آلت إلينا بالاختصاص التاريخي، وأصبحت جزءً لا يتجزأ من أرض الوطن، ولا تخضع للقواعد المنظمة لترسيم الحدود البحرية "


وتابع: " والأوطان لا يحق لكائن من كان أن يتنازل عنها للغير، سواء كان رئيس الجمهورية أو البرلمان المصري أو السلطة القضائية، أو كلهم مجتمعين، كما لا يحق التنازل عنها ولو باستفتاء شعبي. لأن الأرض هى ملكية تاريخية مشتركة بين كل الأجيال؛ الحالية والماضية والقادمة، فلا يحق لجيل واحد أن يتنازل عنها ".


وواصل: "ولو افترضنا جدلًا أن كل الشعب المصري قد أجمع على التفريط فيها أو التنازل عنها، لكان هذا تصرفًا باطلًا، لأنه بذلك يعتدي على ملكية الأجيال القادمة لها. فليس له سوى الانتفاع بهذه الارض التي ورثها عن آبائه وأجداده الذين ناضلوا لعشرات القرون لكى يستقروا عليها ويختصوا بها ويدافعوا عنها ويسلموها له كأمانة، ليقوم بدوره بحمايتها والحفاظ عليها والاحتفاظ بها كعهدة وأمانة غالية ومقدسة إلى أن يسلمها هو الآخر الى الجيل التالي حرة ومستقلة وآمنة وهكذا."


واختتم: " ولذلك نقول أن الأوطان لا تباع ولا تشترى ولا تستبدل. وبناء عليه، فإن الاتفاقية التي تم بموجبها تنازل مصر عن جزيرتي تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية، هي اتفاقية باطلة. وكل من يوقعها أو يوافق عليها يستوجب المسائلة والمحاسبة".


ووقع الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز 17 اتفاقية أبرزها اتفاقية إنشاء جسر بري بين السعودية ومصر، واتفاقية لترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

 

وأعلن السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي باسم رئاسة الوزراء أنه تم عقد لجان لترسيم الحدود بين مصر والمملكة العربية السعودية، وتم وضع جزيرتي صنافير وتيران ضمن الحدود السعودية، لوقعهما في المياه الإقليمية للمملكة.

اقرأ ايضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان