رئيس التحرير: عادل صبري 08:40 صباحاً | السبت 24 أغسطس 2019 م | 22 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

ممدوح حمزة يوضح بالأدلة التاريخية أن "تيران وصنافير" أرض مصرية

ممدوح حمزة يوضح بالأدلة التاريخية أن تيران وصنافير أرض مصرية

سوشيال ميديا

ممدوح حمزة

ممدوح حمزة يوضح بالأدلة التاريخية أن "تيران وصنافير" أرض مصرية

مصطفى المغربي 10 أبريل 2016 08:20

سرد الناشط السياسي المهندس ممدوح حمزة العديد من التواريخ والمواثيق التي تدل على أن جزيرتي "تيران وصنافير" أرض مصرية.

 

وقال في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين المصغر "تويتر": “بعد تجميع معلومات مؤكدة والرجوع إلى أهم الخبراء، تيران وصنافير مصريتين ونحن لسنا في حاجة إلى ترسيم حدود لأن الحدود موجودة على جميع الخرائط".

 

وتابع: “مجرد قبول فكرة ترسيم حدود لحدود قائمة ومستقرة ومعترف بها دوليًا على جميع الخرائط المصرية والدولية هو تفريط في أرض مصر لا نتوقعه من مسؤول مصري".

 

وأضاف: “سنة١٨٠٠ نشرت البعثة العلمية لنابليون خريطة بها الجزيرتين بنفس لون سيناء أي جزء من سيناء، وسنة ١٨٣٨ صدرت أول خريطة جيولوجية لسيناء رسمها ج ر روسبرج بها الجزيرتين جزء من سيناء، وسنة ١٨٦٨ نشرت بعثة يالمر المساحية الخريطة المعروفة باسم “Ordnance Survey” وبها الجزيرتين جزء من سيناء وبنفس اللون بمقياس رسم ١:٦٣٣.٥٠٠".

 

وواصل: “سنة ١٨٨٥ صدر الدليل المعروف باسم “BAEDAKER” وبه الجزيرتين جزء من سيناء، سنة ١٩٠٦ أهم وثيقة وهي ترسيم الحدود البحرية بين مصر والدولة العثمانية تقع الجزيرتين داخل الحدود المصرية والوثيقة في حوزة الدولة المصرية".

 

وذكر: “سنة ١٩١٦ أصدر نعوم بك سفير كتاب تاريخ سيناء القديم والحديث وبه الجزيرتان جزء من سيناء ومصر، سنة ١٩٨٢ الحكومة المصرية تباشر تنظيم الأمن علي الجزيرتين، سنة١٩٨٣ أصدرت الحكومة المصرية قرار باعتبار الجزيرتين من المحميات الطبيعية المصرية".

 

وأردف: “تقرير الأمم المتحدة الذي صدر بعد تحكيم طابا تحدث عن الجزيرتين في صفحة ١٥ داخل الحدود المصرية، الملك فاروق رفض طلب السعودية الجزيرتين سنه ١٩٥٠ وكذلك الأمم المتحدة في التسعينات استنادًا للذاكرة".

ووقع الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز 17 اتفاقية أبرزها اتفاقية إنشاء جسر بري بين السعودية ومصر، واتفاقية لترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

 

وأعلن السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي باسم رئاسة الوزراء أنه تم عقد لجان لترسيم الحدود بين مصر والمملكة العربية السعودية وتم وضع جزيرتي صنافير وتيران ضمن الحدود السعودية، لوقعهما في المياه الإقليمية للمملكة.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان