رئيس التحرير: عادل صبري 12:20 صباحاً | الخميس 22 أغسطس 2019 م | 20 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

"الموقف المصري"عن "تيران وصنافير": الرئيس والحكومة خالفوا أصول السيادة الوطنية

الموقف المصريعن تيران وصنافير: الرئيس والحكومة خالفوا أصول السيادة الوطنية

سوشيال ميديا

عبد الفتاح السيسي - رئيس الجمهورية

"الموقف المصري"عن "تيران وصنافير": الرئيس والحكومة خالفوا أصول السيادة الوطنية

غادة بريك 10 أبريل 2016 01:43

علقت صفحة "الموقف المصري"، على قرار ضم جزيرتي "تيران وصنافير" إلى المملكة العربية السعودية، باعتباره مخالفة للدستور وأصول السيادة الوطنية.


وجاء في منشور للصفحة بموقع التواثل الاجتماعي "فيس بوك": وصلتنا أكثر من مية رسالة وإيميل خلال الساعات الماضية بتطلب مننا إبداء رأينا وموقفنا تجاه قضية جزيرتي تيران وصنافير الموجودتين في البحر الأحمر، والتي أعلنت الحكومة المصرية اليوم أنهما يقعان داخل المياه الإقليمية السعودية، وذلك بعد يوم من توقيع اتفاقية لترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية".


فريق عمل صفحة الموقف المصري يعمل على دراسة الموضوع وسوف ننشر تعليق الصفحة غدًا ان شاء الله.. قبل كده عندنا ملاحظات مهمة: الرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة الحالية خالفوا الدستور ونصه الصريح بوجوب موافقة البرلمان على قضايا الشؤون الخارجية وإبرام المعاهدات بما فيها ترسيم الحدود، الرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة الحالية خالفوا الدستور ونصه الصريح بوجوب إجراء استفتاء شعبي فيما يخص قضايا السيادة، الرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة الحالية خالفوا الدستور ونصه الصريح بأنه لا يجوز إبرام أي معاهدة يترتب عليها التنازل عن أي جزء من إقليم الدولة.


بعد مخالفة الدستور، فالرئيس والحكومة الحالية لم يقوموا بإجراء أي نقاش مجتمعي أو سياسي مع الأحزاب والحركات السياسية، للتشاور حول قضية وطنية كترسيم الحدود البحرية. عدم إجراء نقاش مجتمعي هوا السبب الأول للي بيحصل دلوقتي من مخالفات بتقوم بيها الحكومة والرئيس وهو ما لا يمكن التسامح فيه وطنيًا لمخالفته أصول السيادة الوطنية.


بكره هنكتب عن اللي حصل، عن رأينا في قضية ترسيم الحدود البحرية وضم الجزيرتين للحدود البحرية للسعودية.

 

عاوزين نؤكد أن الخلاف الحاصل دلوقتي بين مصر والسعودية لا علاقة له بمواطني الدولتين إطلاقًا.. مش عاوزين ننجر وندخل في اتهامات أو شتيمة لاخواتنا السعوديين.. الاتفاق الحاصل بين دولتين بتمثل فيهم الحكومة كل دولة.. وزي ما كنا بنقول قبل ثورة يناير إن صورة مصر بيمثلها المواطنين مش الحكومة.. فصورة السعودية بيمثلها مواطنيها اللي هما أخواتنا وأصحابنا وزمايلنا في شغل اللي سافروا قبل كدا يشتغلوا في السعودية ولا زالوا هناك..

 

السياسيين والأحزاب ومراكز الأبحاث والمتخصصين في قضايا ترسيم الحدود البحرية عندهم مهمة كبيرة اليومين دول إنهم يتكلموا ويعبروا عن آرائهم تجاه اللي حاصل، يقولوا رأيهم على منصات التواصل الاجتماعي وفي وسائل الإعلام".


ووقع الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز 17 اتفاقية أبرزها اتفاقية إنشاء جسر بري بين السعودية ومصر، واتفاقية لترسيم الحدود البحرية بين البلدين.


وأعلن السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي باسم رئاسة الوزراء أنه تم عقد لجان لترسيم الحدود بين مصر والمملكة العربية السعودية وتم وضع جزيرتي صنافير وتيران ضمن الحدود السعودية، لوقعهما في المياه الإقليمية للمملكة.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان