رئيس التحرير: عادل صبري 02:03 صباحاً | الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م | 18 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

حمدين صباحي يدعو السيسي وسلمان إلى إعادة "تيران وصنافير" لمصر

حمدين صباحي يدعو السيسي وسلمان إلى إعادة تيران وصنافير لمصر

سوشيال ميديا

حمدين صباحي

وإلغاء اتفاقية ترسيم الحدود..

حمدين صباحي يدعو السيسي وسلمان إلى إعادة "تيران وصنافير" لمصر

غادة بريك 10 أبريل 2016 01:19

طالب حمدين صباحي، المرشح الرئاسي السابق، بإلغاء اتفاقية ترسيم الحدود البحرية المبرمة بين مصر والسعودية، والمترتب عليها ضم جزيرتي "تيران وصنافير" إلى المملكة.

 

‏وقال صباحي في تدوينة عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": " جزر تيران وصنافير جزء لا يتجزء من إقليم الدولة المصرية بموجب اتفاقية اول أكتوبر 1906 بين الدولة العلية العثمانية ومصر الخديوية ".


‫‏وتابع: " تمارس الدولة المصرية سيادتها على إقليمها بما فيه الجزيرتين دون انقطاع حتى فى تحولات الصراع العربى الصهيوني وما صاحبه من احتلال واتفاقيات وضعت الجزيرتين ضمن المنطقة ج في كامب ديفيد في تأكيد دولي لملكية وسيادة مصر عليهما ".

 

‫‏وواصل: "نشأت المملكة العربية السعودية كدولة قانونية عام 1932 أي أنها لم تمتلك الجزيرتين ولم تمارس عليهما السيادة على وجه الإطلاق . وأية مطالبات لها مردود عليها بحجج دامغة تاريخيًا وقانونيًا وواقعيًا وبكل الجدية والحسم واحترام الحقائق دون شطط ولا اقتتال ولا تنابذ ولا تخاصم بين الأشقاء".

 

‫‏وأضاف: " لا يحق لرئيس الجمهورية التنازل طبقًا للمادتين الأولى و151 من الدستور وخصوصًا فقرتها الأخيرة: وفي جميع الأحوال لا يجوز إبرام أية معاهدة تخالف أحكام الدستور ، أو يترتب عليها التنازل عن أي جزء من إقليم الدولة "  .


‫‏وأردف: " وهذا هو القول الفصل بنص الدستور : التنازل عن أي جزء من إقليم الدولة باطل حتى لو وافق البرلمان بكامل أعضائه أو أجرى إستفتاء وجاءت نتيجتة بالموافقة، لا البرلمان ينفع ولا الاستفتاء يشفع إزاء الباطل الدستوري ".

 

‫‏واستطرد: "ولكي نجنب مصر أزمة دستورية هي في غنى عنها. ونتجنب أزمة في علاقات الأخوة والجوار مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية التي نحرص عليها. فإنني أدعو السيد رئيس الجمهورية وجلالة خادم الحرمين الشريفين إلى سحب توقيعهما واعتبار إتفاقية ترسيم الحدود الحربية كأن لم تكن صونًا للحقوق واتقاء للشبهات".

 

واختتم: " فلا يليق بالسعودية أن تضع نفسها في موضع شبهة استغلال حاجة مصر ، ولايليق بمصر أن تقبل على نفسها شبهة الإذعان تحت وطأة الحاجة. اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه".


ووقع الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز 17 اتفاقية أبرزها اتفاقية إنشاء جسر بري بين السعودية ومصر، واتفاقية لترسيم الحدود البحرية بين البلدين.


وأعلن السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي باسم رئاسة الوزراء أنه تم عقد لجان لترسيم الحدود بين مصر والمملكة العربية السعودية وتم وضع جزيرتي صنافير وتيران ضمن الحدود السعودية، لوقعهما في المياه الإقليمية للمملكة.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان