رئيس التحرير: عادل صبري 09:34 مساءً | الأحد 18 أغسطس 2019 م | 16 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

إبراهيم يسري: لماذا سارعت السعودية بترسيم الحدود البحرية مع مصر؟

إبراهيم يسري: لماذا سارعت السعودية بترسيم الحدود البحرية مع مصر؟

سوشيال ميديا

إبراهيم يسري

إبراهيم يسري: لماذا سارعت السعودية بترسيم الحدود البحرية مع مصر؟

مصطفى المغربي 09 أبريل 2016 08:13

تساءل السفير إبراهيم يسري مساعد وزير الخارجية الأسبق عن أسباب توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع المملكة العربية السعودية في هذا التوقيت.

 

وقال في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "تثير الزيارة الهامة التي يقوم بها خادم الحرمين الكثير من التساؤلات التي تتسرب من مشاعر المحبة والعلاقات الوطيدة فهناك بعض التناقضات التي تحتاج إلى نفسية".

 

وتابع: "يؤيد الملك الشرعية في اليمن فما هو موقفه من االشرطة في مصر، تؤيد مصر بشار وتمده بالذخيرة بينما تعارض السعودية وجوده بالسلطة، لم تصل مصر إلى إدانة حزب الله بالإرهاب بينما تدينه السعودية والخليج".

 

وأضاف: "اكتفت مصر بالمساعدة البحرية باليمن بينما ترددت في المشاركة الجوية والأرضيّة، تخلص الملك من أعوانه الذين أغرقوا "الانقلاب" بالرز وأمر بالتوقف عن ذلك، شاركت مصر مظهريًا في التحالف الإسلامي ولكن السعودية تنظر بعين فاحصة إلى القوات المسلحة البرية والجوية".

 

وواصل: "انتقل الملك سالمان فجأة من حالة البرودة في العلاقات مع مصر إلى مرحلة العلاقات الحميمة، لماذا أقحم ترسيم الحدود البحرية في الزيارة ولماذا تسارع السعودية بذلك؟ وهل لديها دراسات عن الثروة النفطية والغازية بعشرات المليارات، تساؤلات في الشارع المصري تحتاج إلى توضيح".

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس الجمعة بقصر الاتحادية، توقيع 17 اتفاقية في مختلف المجالات.

 

ووقع مسئولو البلدين اتفاقيات أبرزها اتفاقية إنشاء جسر بري بين السعودية ومصر، واتفاقية لترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان