رئيس التحرير: عادل صبري 05:39 صباحاً | الأربعاء 22 نوفمبر 2017 م | 03 ربيع الأول 1439 هـ | الـقـاهـره 28° غائم جزئياً غائم جزئياً

بعد قطع العلاقات مع قطر.. ما هو مصير العمالة المصرية؟

بعد قطع العلاقات مع قطر.. ما هو مصير العمالة المصرية؟

أحمد الشاعر 05 يونيو 2017 12:40

تواصلت السفيرة نبيلة مكرم وزير الهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم الاثنين، مع المهندس محمد العراقي رئيس الجالية المصرية ‏بقطر، للاطمئنان على أوضاع المصريين هناك، عقب الإعلان عن قطع العلاقات رسميا معها.

 

وقالت "مكرم"، في بيان رسمي، إنها اطمأنت على أحوال الجالية والمقيمين هناك من المصريين، حيث أكد رئيس الجالية، أنه لم يتم اتخاذ أي إجراءات ‏بشأنهم من قبل السلطات القطرية، ولم يتم إبلاغهم بإنهاء تعاقد أي من مصرية" target="_blank">العمالة المصرية.‏

 

وأكدت "مكرم" وجود رحلات طيران من الدوحة للقاهرة ومن الدول التي لم تقطع علاقتها بقطر لمن يرغب من ‏المصريين في العودة.‏

 

ولم يوضح بيان الوزارة موقف المصريين العاملين في قطر أو القطريين المتواجدين في مصر، ولم تعلق أيضا قطر حتى الآن على قرار قطع العلاقات أو موقف المصريين العاملين والمتواجدين بها.

 

وتحتل قطر المركز الرابع من حيث عدد مصرية" target="_blank">العمالة المصرية بها، بعد السعودية والكويت والإمارات.

 

وتشير الإحصائيات إلى أن قطر يقطن بها نحو 180 ألف عامل مصري، إلا أن الأعداد الصحيحة تقدر بعد أحداث 3 يوليو 2013، وما تبعها من مغادرة عدد من المصريين إلى الدوحة بطرق غير شرعية، ما بين 150 ألف إلى 200 ألف بحسب تصريحات صحفية أدلى بها  أعلن حمدي إمام، رئيس شعبة إلحاق مصرية" target="_blank">العمالة المصرية بالخارج .

 

في سياق متصل، قالت مصادر بشركة مصر للطيران، إن الشركة في انتظار تعليمات وزارة الخارجية الخاصة بمصير رحلاتها الى الدوحة، وذلك بعد قرار قطع العلاقات مع قطر.

 

وأضافت المصادر أن مطار القاهرة استقبل فجر اليوم الاثنين طائرة تابعة لشركة مصر للطيران ، رحلة رقم 938 وعلى متنها 79 راكبًا في موعدها المحدد بجدول التشغيل دون حدوث أي تأخير .

 

في سياق متصل، أكدت مصادر أمنية بمطار القاهرة، أنه لم تصدر أي تعليمات جديدة حتى الآن لسفر المصريين إلى الدوحة، أو أي إجراءات خاصة بتحديد قواعد دخول القطريين إلى مصر.

 

وأعلن مصدر مسؤول، بالملاحة الجوية في وقت سابق أن السلطات المصرية، تلقت إخطارا، يفيد بإقلاع رحلة "مصر للطيران" رقم 935 المتجهة إلى الدوحة في تمام الساعة 10:00 صباحًا بعد تأجيل إقلاعها، والذي كان مقررا في الساعة 07:30 صباح اليوم الاثنين.

 

وأضاف المصدر، في تصريحات صحفية، أنه تم إخطار مطار القاهرة بعودة الرحلة 936 والقادمة من الدوحة متأخرة ساعتين ونصف مساء اليوم الاثنين، حيث من المقرر وصولها في تمام الساعة 17:25 بعد أن كان مقرر وصولها في تمام الساعة 15:00 مساء اليوم.

وأشار المصدر، إلى أنه وحتى الآن لم يتم تحديد الأسباب التي دعت إلى تأجيل إقلاع الرحلة، لافتا إلى أنهم في انتظار تعليمات جديدة بشأن إقلاع الرحلة من عدمها، مؤكدا أنه وحتى اللحظة لم يتم إصدار تعليمات بشأن وقف الرحلات من عدمه.

 

وقررت الحكومة المصرية قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر بسبب دعهما للإرهاب بحسب بيان أصدرته الخارجية المصرية اليوم الاثنين.

قطع العلاقات مع قطر
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان