رئيس التحرير: عادل صبري 09:06 صباحاً | الجمعة 24 نوفمبر 2017 م | 05 ربيع الأول 1439 هـ | الـقـاهـره 22° صافية صافية

وزير خارجية ألمانيا: نتوقع لعْب إيران دورًا بناء في الأزمة الخليجية

وزير خارجية ألمانيا: نتوقع لعْب إيران دورًا بناء في الأزمة الخليجية

العرب والعالم

وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل

وزير خارجية ألمانيا: نتوقع لعْب إيران دورًا بناء في الأزمة الخليجية

وكالات 27 يونيو 2017 14:41

دعا وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل، كل أطراف الأزمة القطرية إلى الدخول في مفاوضات مباشرة وتجنب التصعيد، مشدِّدًا على أهمية دور إيران في المنطقة.

وحثَّ جابرييل، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في برلين، اليوم الثلاثاء، حسب "سبوتنيك"، كل أطراف الأزمة القطرية على الانخراط في مفاوضات مباشرة وتجنُّب المزيد من التصعيد، مشيرًا إلى أنَّ بعض الأطراف لها مصلحة مباشرة في تصعيد الأمور.

وقال جابرييل: "نقدر الوساطة التي تقوم بها الكويت ونأمل ونتوقع أن تلعب طهران دورًا بناء في أزمة قطر وفي المنطقة وبشكل عام".

 يُذكر أنَّ السعودية والبحرين والإمارات ومصر أعلنت في الخامس من يونيو الجاري قطع العلاقات مع قطر، واتهمت الدول الأربع الدوحة بدعم الإرهاب وزعزعة الاستقرار في المنطقة.

وفي وقت لاحق، أعلنت بعض الدول العربية والإسلامية الأخرى عن قطع العلاقات مع قطر، كما خفَّض الأردن وعدة دول أخرى مستوى التمثيل الدبلوماسي مع قطر.

وأعربت قطر عن أسفها لقرار دول الجوار قطع العلاقات معها، ورفضت كل الاتهامات بشأن دعم الإرهاب.

وسلمت الكويت، التي تتولى الوساطة بين الدوحة والدول المقاطعة، إلى قطر، مساء يوم الخميس الماضي، قائمةً بالشروط لاستعادة العلاقات الدبلوماسية.

وتتضمَّن القائمة، حسب التسريبات الصحفية، قطع العلاقات مع إيران وإنهاء الحضور العسكري التركي على أراضي قطر وإغلاق قناة "الجزيرة"، فيما وصفت قطر تلك المطالب بأنَّها غير واقعية.

قطع العلاقات مع قطر
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان