رئيس التحرير: عادل صبري 05:35 صباحاً | الأربعاء 22 نوفمبر 2017 م | 03 ربيع الأول 1439 هـ | الـقـاهـره 28° غائم جزئياً غائم جزئياً

إجراءات سعودية بحرينية إماراتية للحالات الإنسانية بشأن الأزمة مع قطر

إجراءات سعودية بحرينية  إماراتية للحالات الإنسانية بشأن الأزمة مع قطر

العرب والعالم

إجراءات سعودية بحرينية للحالات الإنسانية بشأن الأزمة مع قطر

إجراءات سعودية بحرينية إماراتية للحالات الإنسانية بشأن الأزمة مع قطر

وكالات 11 يونيو 2017 05:53

 أصدرت كل من الرياض والمنامة وأبوظبي توجيهات لمراعات الحالات الإنسانية للأسر المشتركة السعودية القطرية والأسر المشتركة الإماراتية القطرية والأسر المشتركة البحرينية القطرية.

 

وأعلنت وزارتي الداخلية للسعودية والبحرين أنهما خصصتا أرقاما هاتفية لتلقي هذه الحالات واتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها.

 

وأشارت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن تلك الإجراءات "جاءت عطفاً على البيان الصادر عن المملكة العربية السعودية بشأن قطع العلاقات مع دولة قطر للمبررات الواردة في صيغة القرار وما تضمنه من إجراءات، وما أشار إليه البيان من حرص المملكة العربية السعودية على الشعب القطري الشقيق الذي هو امتداد طبيعي وأصيل لإخوانه في المملكة العربية السعودية وجزء من أرومتها."

 

أما بيان وكالة الأنباء البحرينية فقال إنه "إلحاقا ببيان قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر والإجراءات المتخذة تجاهها نتيجة لتماديها في التصرفات العدائية ضد مملكة البحرين ، فقد صدر أمر ملكي سامي عن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل مملكة البحرين المفدى ، حفظه الله ورعاه ، بمراعاة الحالات الإنسانية للأسر المشتركة البحرينية القطرية."
 

ومن جانبه ، وجه الرئيس الإماراتي، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، "بمراعاة الحالات الإنسانية للأسر المشتركة الإماراتية والقطرية"، وذلك تقديرا منه "للشعب القطري الشقيق..".
 

قالت وكالة الانباء الإماراتية أنه "تنفيذا للتوجيهات فقد خصصت وزارة الداخلية هاتف رقم / 9718002626+/ لتلقي هذه الحالات واتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها".

وكانت وزارة الداخلية القطرية قد أعلنت في وقتا سابق ، أن دولة قطر لن تتخذ إجراءات ضد رعايا الدول التي قطعت العلاقات معها، وستسمح لهم بالبقاء على أراضي قطر.

 

وجاء في بيان للداخلية القطرية، نشر على موقع الوزارة، اليوم الاحد، أن "دولة قطر لم تتخذ أي إجراءات بشأن المقيمين على أرضها من رعايا الدول الشقيقة والصديقة التي قامت بقطع العلاقات الدبلوماسية أو تخفيض التمثيل الدبلوماسي مع دولة قطر على أثر الحملات المغرضة والعدائية ضد دولة قطر".

 

وأوضح البيان أن "لرعايا هذه الدول الحرية الكاملة في البقاء على أرض دولة قطر وفقاً للقوانين والأنظمة المعمول بها في الدولة في إطار عقود العمل المبرمة معهم وموافقة دولهم أو بناء على تأشيرة الدخول الممنوحة لهم".

 

وأشارت الداخلية في بيانها إلى أن "دولة قطر وفقا لمبادئها وقيمها الثابتة تعمل على تجنب الخلافات السياسية مع الدول وحكوماتها في التعامل مع الشعوب الشقيقة والصديقة".


ومنذ الإثنين الماضي، أعلنت 8 دول قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر والمالديف، واتهمتها بـ"دعم الإرهاب"، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، بينما لم تقطع الدولتان الخليجيتان الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة.

بينما نفت قطر الاتهامات بـ"دعم الارهاب" التي وجهتها لها تلك الدول، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

قطع العلاقات مع قطر
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان