رئيس التحرير: عادل صبري 03:26 مساءً | الأحد 22 أكتوبر 2017 م | 01 صفر 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

في 3 نقاط.. مظهر شاهين يرد على فتوى ياسر برهامي بـ "حرمانية عيد الأم"

في 3 نقاط.. مظهر شاهين يرد على فتوى ياسر برهامي بـ حرمانية عيد الأم

سوشيال ميديا

مظهر شاهين

في 3 نقاط.. مظهر شاهين يرد على فتوى ياسر برهامي بـ "حرمانية عيد الأم"

طارق عزام 19 مارس 2017 15:32

رد الشيخ مظهر شاهين، إمام مسجد عمر مكرم، على فتوى ياسر برهامي، القيادي بحركة الدعوة السلفية، بحرمانية الاحتفال بمناسبة عيد الأم.

 

وكان "برهامي" له فتوى تُحرم الاحتفال بعيد الأم، واصفًا إياه بـ "البدعة المستوردة بالكفار" و"لا يجوز للمسلمين الاحتفال به".

 

ومن جانبه رد "شاهين" في 3 نقاط من خلال تدوينة كتبها عبر حسابه الشخصي على موقع "فيس بوك"، قال فيها: "هذا ردي علي د/ ياسر برهامي: أولا: أن الاحتفال بالأم وجعل يوم مخصوص بهذه المناسبة لا يتعارض مع الاحتفال بالعيدين الفطر والأضحي لأن ذلك من قبيل المناسبات الاجتماعية وليس التعبدية وهو أمر مباح طالما لم يرد نص بحرمته لأن الأصل في الأمور الإباحة".


وتابع "شاهين": "ثانيا: إن التشبه المنهي عنه هو التشبه الذي يمس جوهر العقيدة أو العبادة وليس التشبه في الأمور الاجتماعية أو الشكلية وإلا فالأكل سيكون حراما لأننا نأكل كما يأكلون واللباس سيكون حراما لأننا نلبس كما يلبسون وركوب السيارات سيكون حراما وهكذا.. ولو أن علة التحريم كما ذكر وهو أنه مستورد لكانت جل حياتنا حرام لأننا نستورد منهم مالا تحصيه مقالتي هذه وأولها نظارته التي يلبسها وجلبابه القصير الذي يرتديه وهاتفه المحمول الذي يتكلم فيه بل والكمبيوتر الذي نشر فيه فتواه بالتحريم".


وأكمل "شاهين": "ثالثا: أن البدعة ليست حكمًا شرعيًا وإنما هي وصف يسري عليه الأحكام الشرعية الخمسة وبالتالي فقد تكون البدعة حراما أو حلالا أو مندوبة أو مكروهة أو مستحبة وليس كل بدعة حرام كما فهم هو ومن علي دربه وعلي ذلك فعيد الأم وإن كان بدعة إلا أنه حلال لأنه يطابق ويصادف ما أمر الله تعالي به من بر الأم وإكرامها.. ونحن ننظر إلي الفعل من حيث مصادفته لما أمر به الشرع وليس إلي من صدر عنه الفعل.. فقد يكون الفعل حلالا وشرعيا في حين أن فاعله غير مسلم فنأخذ بالفعل وقد يكون الفعل حراما وفاعله مسلم كالقتل الذي يفعله داعش فنترك الفعل بل ونحرمه ونتصدي له..فالعبرة عندنا بالفعل وليس عقيدة فاعله".


واختتم مظهر شاهين تدوينته قائلًا: "أخيرا أقول لأمي ولكل أمهات العالم كل عام وأنتم بخير وسلام.. بالعند في ياسر برهامي".

 

عيد الأم
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان