رئيس التحرير: عادل صبري 05:52 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

البرادعي.. حين لا يرضى عنك النظام ولا المعارضة

البرادعي.. حين لا يرضى عنك النظام ولا المعارضة

الحياة السياسية

الدكتور محمد البرادعي - أرشيفية

البرادعي.. حين لا يرضى عنك النظام ولا المعارضة

أحمد إسماعيل 23 أغسطس 2018 16:22

من آن لآخر تثير تدوينات المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية والسياسي المصري المقيم في النمسا محمد البرادعي الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

تدوينات البرادعي على الموقع المصغر مؤخرا فضلا عن الجدل الذي لا يفارقها أصبحت بين مطرقة المعارضة حيث السخرية والنقد اللازع وسندان الإعلام حيث التخوين والترهيب.

 

البرادعي دون منذ بضعة أيام قائلا : "الأسبوع الماضي سقط طَائِر رضيع من عشه قرب مكان أقيم به فى قرية اوروبية، وبعدها قامت الدنيا ولم تقعد بين الجيران لرعايته والعناية به حتى استطاع الطيران بمفرده بعد أسبوع.

 

(تابعت كل ماجرى وخواطر عديدة تتصارع فى ذهنى: كيف وصل البعض لهذا المستوى من رقى المشاعر وأين نحن من هذا؟ )..لم يكد يضغط البرادعي على زر النشر حتى اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي سخرية وجدل خاصة من المحسوبين على تيار الثورة.

 

بينما تلقف الإعلام التغريدة فكتب دندراوي الهواري رئيس التحرير التنفيذي لجريدة "اليوم السابع" مقالا بعنوان: "معجزات «البرادعى».. «الطيور ترضع.. والكلاب تصوصو.. والإنسان دابة» .

 

وليكتب محمد شوقي أحد مدوني موقع فيسبوك:( البرادعي ناقصله تكة و يمسك كرباج باسم يوسف اللي بيطلع بيلسوعنا بيه كل فترة بدون سبب و يزعق فينا.. عايزين مني ايه يا مزايدين يا كليبة يا اللي عايشين جوة مش كفاية اتمرمنط في بلاد بره و اتحرمنت من المانجة و تحضيت بكل ما املك ولا أملك ..عايزيني اتحبس يا صايع يا اللي اخركم تويتة و بوست يا جهلة يا اوباش يا اللي متعرفوش ان العصفورة بترضع.. طب بترضع و عندي 7 ادلة.. الرابعة ستدهشك).

 

وليكتب الدكتور عبد السلام حيدر عبر صفحته بالموقع ذاته "حقوق الملكية الفكرية محفوظة -طائر رضيع.. البرادعي من المهد للحد-. مع السخرية المتزايدة حول جملة (طائر رضيع" نشر البرادعي يؤكد ما قاله بإعادة نشر رابط لدراسة عن مادة شبيهة باللبن «a milk-like substance» أو إفرازات شبه لبنية تُفرز من أفواه بعض الطيور لتغذية صغارها، مصاحبا رابط الدراسة بتعليق مقتضب"بحث علمى عن بعض أنواع الطيور والرضاعة . أشفق على مدى الجهل الذى يعانى منه البعض).

 

تقول الدراسة التي نشرها موقع sciencealert وأعاد نشرها البرادعي أن حليب الثدييات، يحتوي على مضادات الأكسدة وبروتينات تعزيز المناعة الهامة لنمو وتطور الشباب. «إن إنتاج الحليب لإطعام الأطفال هو عادة مجال الثدييات، بما في ذلك البشر.

 

ومع ذلك، فإن الحمام هو واحد من ثلاثة أنواع فقط من الطيور (الأخرى هي طيور الفلامنغو وطيور البطريق الإمبراطور) لإنتاج مادة تشبه الحليب لإطعام صغارها".

 

الدراسة التي استشهد بها البرادعي لم تشفع له أو توقف عملية السخرية والنقد، لينفذ صبر معلقا : "ما نراه على مواقع التواصل وفى الاعلام يثير الفزع بالنسبة لحاضر ومستقبل الوطن العربى.

 

كم هائل من الغيبوبة العقلية والانحطاط الخلقي والتصحر القيمي.

 

الفرق بين الإنسان والدواب هو العقل والعقل ركيزته العلم بمعنى المعرفة والقيم. غياب التعليم المتميز جريمة متكاملة الأركان".

 

أيضا لم تمر تدوينته الأخيرة مرور الكرام حيث كان للإعلام  نصيب الأسد، وتحت عنوان "محمد البرادعي يواصل ذلاته ويهين الوطن العربي ويصفه بالانحطاط الخلقي" كتبتاليوم السابع :واصل محمد البرادعى المدير العام السابق لوكالة الطاقة الذرية، ذلاته وخروجه عن المألوف والمعتاد، حيث ظهر بشكل غريب ليهاجم الوطن العربى ويصفه بأنه يعيش فى حالة غيبوبة عقلية وانحطاط خلقي وتحصر قيمى.

 

ثم تبعته بتقرير آخر على ذات المنوال "البرادعى الرضيع".. سكت دهرا ونطق لهوا.. موجة سخرية بعد تغريدة عن طائر سقط فى دولة أوروبية.. نواب يصفون مدير وكالة الطاقة الذرية بالخائن ومنفذ تعليمات الأمريكان.. ويذكرونه بجرائم الغرب حول العالم"

 

فيما كتبت صحيفة الفجر تقريرا بعنوان "آخرهم إهانة العرب.. 5 تغريدات أثارت الجدل لرجل تويتر "البرادعي" الفجر اعتبرت أن البرادعي اعتاد، أن يخرج تصريحات مثيرة للجدل بشأن الأوضاع في الدول العربية ومصر، الأمر الذي يًسلط عليه الضوء بشكل سلبي من آن لآخر حد وصف تقريرها.

 

لم تتوقف حالة النقد والسخرية عند هذا الحد فتبعتهما صحيفة الدستور وتحت عنوان "تحريض وعلاقات مع إسرائيل.. محاكمة البرادعي على السوشيال" لم يتوقف الأمر في حدود الإعلام وسخرية المعارضة.

 

ليتهم النائب أحمد العوضي عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب البرادعي بالعمالة قائلا: إن محمد البرادعى اعتاد أن يخرج من آن لآخر بتصريحات غامضة وتلويحات بعنف العالم العربى، فهو عميل يتلقى تعليمات الأمريكان، وهو أكثر المتورطين فى سقوط العراق.

 

ورفض "العوضى"، فى تصريحاته للصحف المحلية، قول" البرادعي" فى تغريدته على تويتر بـ"كيف وصل البعض لهذا المستوى من رقى المشاعر وأين نحن من هذا"، مؤكدًا أن أمريكا وعدد من الدول الأوروبية تكيل الكيل بمكيالين بجميع القضايا، وتسعى لبث الفتنة والدمار بالدول العربية والشعوب المحبة للسلام، قائلا: "أي رقي للمشاعر تتحدث عنه".

 

 على درب مختلف سارت الكاتبة الصحفية إكرام يوسف حيث سجلت اعتراضها عبر صفحتها الشخصية على موقع فيس بوك قائلة: "خلوني أكون صريحة اكتر: حملة إهانة البرادعي -أللي العالم كله بيحترمه، ولا يهان بقسوة الا في بلده ومن كل التيارات؛ النظام والاخوان والناصريبن واليساريين - اعتقد بيشارك فيها شباب متحمس بلا وعي، ويغذيها جهات يهمها توجيه السخط في الاتجاه الخطأ: مرة شتيمة في العواجيز، ومرة شتيمة في البرادعي، ومرة شتيمة في خالد علي، ومرة شتيمة في معصوم مرزوق!!".

 

وأضافت يوسف "اَي حد حيقول كلمة ضد النظام مطلوب تشويهه وبايدي أنصار الثورة كمان!! انتو بتحققوا غرضهم. مافيش حد حيطلع يقدم رؤية او مبادرة الا اما حيتشتم!! لان طبيعي ناس تختلف. بس بدل ما تختلف باحترام وتناقش يمكن نطلع بفكرة احسن، حنقضيها شتايم وحتلاقي اللي بيسخنوا. ياريت تنسوا البرادعي والعواجيز لأنهم لو كانوا قاعدين معاكم النهارده مش حيكونوا موجودين بكره، وتشوفوا شغلكم! شيلوا شيلتكم بقى من غير انتظار مخلص او منقذ ترموا عليه حمولكم!! ".

 

وتابعت "البرادعي - تتفق او تختلف معاه - شخص، ماعندوش سلطة ولا يقدر يسجن اللي بيشتمه ولا عايش هنا خالص، حاول يقوم بدور، ما قدرش لسبب او لآخر، فانسحب!! ايه حالة الترصد اللي الناس فيها وقاعدين له عالساقطة واللاقطة دي؟

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان