رئيس التحرير: عادل صبري 06:26 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| «روائح الكعك وقوالب البسكويت» مذاق للبهجة في عيد الفطر

فيديو| «روائح الكعك وقوالب البسكويت» مذاق للبهجة في عيد الفطر

تقارير

فورمات الكعك بسوق الحقانية

رغم غلائها..

فيديو| «روائح الكعك وقوالب البسكويت» مذاق للبهجة في عيد الفطر

رانيا حلمي 23 يونيو 2017 11:00

روائح جذابة وقوالب ذات أشكال وأحجام مختلفة.. أدوات بسيطة لصناعة الكعك البيتي، لكن.. لا يمكن الاستغناء عنها رغم ارتفاع أسعارها، لا سيما أنها تضفي البهجة والفرحة على الأسر في عيد الفطر.

 

هنا في إحدى أسواق الإسكندرية، يلتف الزبائن حول محلات بيع "فُرم الكعك وأمواس ماكينات البسكويت"، فتلك الأدوات ساعدت بشكل كبير المواطنين على مواجهة ارتفاع أسعار "الكعك"، فيصنعونه في البيوت.

 

يقول مختار صلاح، بائع مستلزمات الكعك والبسكويت لـ "مصر العربية": "كل حاجة زادت بس الناس مبتبطلش شراء"، "أسعار «الفُرم» والأدوات الخاصة بتقطيع الكعك والبسكويت ضمت بعض الأشكال الجديدة، فتم استبدال «أمواس» ماكينة البسكويت بالبلاستيك بدلا من المعدن الذي يصيبه الصدأ.

 

وأضاف "صلاح" أن «القطّاعات، أو الفُرم» التي يتم بها تشكيل الكعك ضمت بعض الأشكال الجديدة والتي تخرج الكعكة على شكل "قلب، دب، وغيرها"، فضلا عن الأدوات السورية مثل القوالب الخاصة بصناعة «المعمول».

 

وأشار البائع إلى أن كافة الأدوات شهدت ارتفاعا ملحوظا في الأسعار هذا العام، حتى أن أسعار "القطاعات" وصلت للضعف من 2.5 جنيه إلى 5 جنيهات.

 

وعن أسعار «الصيجان» وأحجامها قال إن السعر يختلف من صاج لآخر حسب مساحته فهناك صاج 40سم في 40 سم، والذي بلغ سعره هذا العام 25 جنيهًا بدلا من 17 جنيهًا، و30 سم في 40 سم بلغ سعره 22 بدلا من 15 جنيهًا، والقالب الصغير بلغ 11 جنيهًا بدلا من 7 جنيهات، كذلك الـ 50 سم في 60 سم بلغ سعره 32 جنيهًا بدلا من 25 جنيهًا، مؤكدا أن ارتفاع الأسعار لم يؤثر على إقبال المواطنين على شراء الأدوات.

 

وأوضح محمد يونس صاحب أحد محال المتخصصة في بيع خامات الكعك والبسكويت أن الروائح تعد جزءًا رئيسيا في مكونات الكعك والبسكويت، وأنها تختلف فلكل منهم روائحه الخاصة، فالورد والموز خاصة بالكعك، وذلك إضافة إلى بهار الكعك، بينما تدخل النشادر ورائحة جوز الهند والبرتقال في صناعة البسكويت.

 

وعن الإضافات الجديدة لكماليات الكعك والبسكويت قال إن هناك "شيكولاتة ملونة" يتم استخدامها في التزيين، إضافة إلى "الملبس" الخاص بتزيين الغريبة، ومعظمها تجذب الأطفال، مؤكدًا ارتفاع أسعار الروائح والمكملات هذا العام عن العام الماضي بنسبة حوالي من 30 إلى 40%.

 

بيّن أن زجاجة الروائح الصغيرة يبلغ سعرها جنيهًا بدلا من 75 قرشًا العام الماضي، إلا أن هذه الزجاجة تكفي لعمل 2 كيلو من الكعك.

وتابع "يونس"، «الأسانس» هو أصل الروائح حسب ما ذكر يونس في حديثه لنا، موضحا أن بعض الشركات العالمية والمصرية تصنع هذه "الأسانسات" وتجلبها المصانع لتضيف إليها الزيوت العطرية.

 

وأكد أن الإقبال هذا العام على شراء المستلزمات أكثر من العام الماضي، مرجعا ذلك لارتفاع سعر الكعك والبسكويت الجاهز في المحال، ما دفع الكثير إلى صناعة الكعك في المنزل بغرض التوفير.

 

 

شاهد الفيديو..

 

عيد الفطر
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان