رئيس التحرير: عادل صبري 12:59 صباحاً | الثلاثاء 22 مايو 2018 م | 07 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

لماذا يرفض البرلمان إذاعة جلسات تيران وصنافير؟

لماذا يرفض البرلمان إذاعة جلسات تيران وصنافير؟

الحياة السياسية

مجلس النواب يناقش تيران وصنافير

لماذا يرفض البرلمان إذاعة جلسات تيران وصنافير؟

نواب: حفاظا على الشكل العام.. والحريري: لا يريدون إظهار الحقيقة للشعب

عمرو عبدالله 13 يونيو 2017 10:34

اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية المعروفة إعلاميا بـ"تيران وصنافير" هي الحديث الدائم على ألسنة المصريين خلال الأيام الأخيرة، وذلك بالتزامن مع مناقشة مجلس النواب الذي تلاحقه مطالبات بضرورة إذاعة الجلسات على الهواء مباشرة.

 

لكن لم يلتفت أحد لهذه المطالبات، ما يثير تساؤلًا حول لماذا لا يذيع مجلس النواب جلسات مناقشة اتفاقية " تيران وصنافير" على الهواء مباشرة؟


 

النائب محمد صلاح أبو هميلة، عضو المكتب السياسي لائتلاف "دعم مصر"، أكد أن قضية الجزيرتين بها كثير من المهاترات والمزايدات؛ لذلك فعدم إذاعة الجلسات حفظ الشكل العام للمجلس خاصة في ظل المناوشات التي تحدث بين النواب.

 

وأضاف أبوهميلة، لـ" مصر العربية"، أن الاتفاقية ليست نقاشًا سياسيًا يخضع للاختلاف حوله، كما هو الحال مع القوانين، مشيرًا إلى أن المسألة محكومة بالوثائق والبرلمان سيحدد موقفه من الجزيرتين بناء على ما سيناقشه من وثائق، ولن يقبل بوجود ضغوط من أحد.
 

 

وشدّد على أنهم طالبوا من رئيس البرلمان الدكتور علي عبد العال، ضروة حضور كل الأطراف لسماع وجهة نظرهم وحججهم في القضية، متهمًا من أسماهم " "من يجلسون في الشمال" -يقصد نواب تكمل 25-30- بالمزايدة على باقي الأعضاء، وأن نواياهم ليست وطنية كما يدعون.

 

 

وقال أبوهميلة إن بعض النواب والسياسيين يحاولون تسخين الشارع وتهيجه معتمدين على قضية الجزيرتين ﻷنهم يعرفون أنَّ المصريين لن يقبلوا بالتنازل عن تراب وطنهم.

 

 

وأضاف، أن موقفهم صريح فلا يمكن التنازل عن شبر من أرض الوطن، إذا ثبت مصريته، مؤكدا أن البرلمان لن يتعجل في نظر القضية حتى يتبين للأغلبية حقيقة ملكية الجزر سواء للسعودية أو مصر.
 

وفي الاتجاة نفسه رفض النائب جلال عوارة، وكيل لجنة الإعلام بالبرلمان، بثّ جلسات مناقشة البرلمان لاتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية؛ على الهواء مباشرة، دون غيرها من الجلسات.

 

وقال عوارة، لـ" مصر العربية"، إنّ الاتفاقية ليست مبارة كرة قدم بكأس العالم حتى يتم استثناؤها، لكن في الوقت ذاته يرى أن جلسات التصويت فقط هي من تُذاع مباشرة ويكون التصويت إلكتروني وبالاسم.
 

من جانبه أوضح خالد أبوطالب، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أن ما يحدث حاليًا بمجلس النواب هو مناقشة اللجنة التشريعية لاتفاقية "تيران وصنافير" قبل التصويت عليها بالجلسة العامة.

وأشار أبو طالب، لـ" مصر العربية"، إلى أنه كان هناك قرار في مجلس النواب بإذاعة جلسات مناقشة الاتفاقية، لكن تم التراجع عنه؛ لوجود تخوفات من وقوع مناوشات بين الأعضاء الرافضة لاتفاقية ولمؤيدة لها أثناء المناقشات، وهو ما يؤثر على الشكل العام للمجلس أمام الرأي العام.

 

فيما قال النائب هيثم الحريري، عضو تكتل 25/30، إنّ هناك رغبة من رئيس المجلس الدكتور علي عبدالعال وائتلاف الأغلبية البرلمانية" دعم مصر" على تمرير اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية المعروفة إعلاميًا بـ"تيران وصنافير".


 

وأضاف الحريري، لـ" مصر العربية"، أنّ هذه الرغبة تدفعهم للوقوف ضد أي مقترح من شأنه إظهار الحقيقة للرأي العام، ومن ضمن هذه الأمور بث الجلسات على الهواء، التي يرى أنها ضرورة ؛ لأن القضية موضع النقاش تشغل الرأي العام كله.
 

وتابع: الجلسة المذكورة ذو طبيعة خاصة، ﻷنها تخص كل المصريين، وليست قانونًا يخص فئة معينة، يجوز تأجيله للمساء وإعادة إذاعته؛ لذلك يجب إذاعتها حتى يعرف المواطنون موقف نوابهم من قضية تخص الأرض.

اتفاقية تيران وصنافير بالبرلمان
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان