رئيس التحرير: عادل صبري 06:40 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بلومبرج: التغريدات الساخرة تهدد السعوديين بالسجن

بلومبرج: التغريدات الساخرة تهدد السعوديين بالسجن

صحافة أجنبية

النيابة العامة السعودية

بلومبرج: التغريدات الساخرة تهدد السعوديين بالسجن

بسيوني الوكيل 04 سبتمبر 2018 15:15

"التعليقات الساخرة على الإنترنت التي تمس النظام العام تهدد السعوديين بالسجن ".. تحت هذا العنوان نشرت وكالة "بلومبرج" الأمريكية تقريرا حول عقوبة جديدة تواجه المتورطين في إنتاج أو مشاركة محتوى يمس النظام العام على مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة.

 

وقالت الوكالة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني إن السعودية حذرت أنها سوف تعاقب الذين ينتجون أو يشاركون محتوى ساخر على الإنترنت يمس النظام العام، معتبرة أن هذه أحدث إشارة على أنه لن يكون هناك توقف عن قمع المعارضة في المملكة.

 

وكتبت النيابة العامة تغريدة الاثنين الماضي أن ارتكاب "جريمة معلوماتية" على وسائل التواصل الاجتماعي تضر بـ" النظام العام والقيم الدينية والأخلاق العامة" يمكن ان تؤدي إلى عقوبة السجن 5 سنوات وغرامة مالية تقدر بـ 3 ملايين ريال.

كما ذكرت النيابة العامة أن المساس بالحياة الخاصة بالتصوير بأي وسيلة تقنية، أو التشهير بالآخرين، وإلحاق الضرر بهم، عبر وسائل التواصل الاجتماعي جريمة معلوماتية عقوبتها السجن مدة تصل سنة وبغرامة تصل خمسمائة ألف ريال.

وقالت الوكالة إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يقود حملة قمع على المنتقدين في نفس الوقت الذي يدفع فيه بإجراء إصلاحات اقتصادية وتغيير بعض الضوابط الاجتماعية.

 

وفي العام الماضي، ألقت السلطات السعودية القبض على العشرات من الدعاة والمثقفين ورجال الأعمال والناشطين من جميع مختلف ألوان الطيف السياسي، ما قلص مساحة في الخطاب العام كانت تشهد تساهلا في وقت ما. 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان