رئيس التحرير: عادل صبري 10:52 صباحاً | الخميس 18 يوليو 2019 م | 15 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

«جوجل» يحتفل بذكرى ميلاد الألماني «يوهان باخ».. فمن هو؟

«جوجل» يحتفل بذكرى ميلاد الألماني «يوهان باخ».. فمن هو؟

سوشيال ميديا

يوهان سباستيان باخ

«جوجل» يحتفل بذكرى ميلاد الألماني «يوهان باخ».. فمن هو؟

محمد الوكيل 22 مارس 2019 09:00

يحتفل محرك البحث الشهير "جوجل"، اليوم الجمعة، بذكرى ميلاد الموسيقار الألماني يوهان باخ عام 1685.

 

وجاء احتفال "جوجل"، عن طريق تغيير شعاره، إلى صورة متحركة لـ "يوهان باخ"، وهو يعزف البيانو، بالإضافة إلى كتابة كلمة "جوجل"، على شكل أحرف موسيقية.

وحفر يوهان سباستيان باخ اسمه كأهم موسيقيي القرن الـ18 وأشهر عباقرة الموسيقى الكلاسيكية، وولد عام 1685 لعائلة عرفت بحبها للموسيقى، فوالده يوهان أمبروزيس، كان أول معلميه، إذ تلقى باخ على يديه دروساً على آلتي الكلافان والأورجن، وما لبث أن انضم لأوركسترا دوق فايمار كعازف أورجن، كما استمر أخاه كريستوف في دعم مسيرته الموسيقية بعد فاجعة وفاة والديهما في سن الـ10.

 

وتأثرت موسيقاه بتوجهه الديني، وهو المسيحي البروتستانتي الألماني، وبدأ بالعزف وتأليف الموسيقى للكنائس بعمر الـ21، فكان عازف أورجن في كنيسة أرنتات لمدة من الزمن، وفيها كتب أول مؤلفاته الدينية، لينتقل بعدها لمدينة مولهاوزن عام 1707 ليكون عازف أورجن في كنيستها.

 

وأوشك على دخول عالم الغناء لامتلاكه صوتاً جميلاً ساعده على الانضمام لمدرسة لونيبرج، إلا أن تغير صوته بعد مدة قصيرة تسبب في نقله للعزف على الكمان والهاربيسكورد.

 

وأُسر النقاد بقدرة باخ على تأليف مقطوعات روى من خلالها قصص مفعمة بالمشاعر، وتميزت مؤلفاته بزخم تفاصيلها بسبب التقنيات التي اعتمدها الملحن الألماني في تأليفها، إذ اعتاد عزف عدة ألحان سوية أو تكرار ذات اللحن مع تغيير بسيط.

 

ولقيت أعمال باخ صدى واسعاً جذب عامة الشعب وحكامه، وتلقَّى دعوات للعمل ببلاط عدة حكام وأمراء مدن ألمانية ولبى بعضاً منها، وتمسَّك به البعض لدرجة أنه تعرَّض للحبس عندما قرر ترك العمل عند الدّوق فيلهلم إرنست.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان