رئيس التحرير: عادل صبري 04:05 مساءً | الأحد 25 أغسطس 2019 م | 23 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

تميم وأردوغان على رأس المعزين.. أبرز ردود الفعل على وفاة محمد مرسي

تميم وأردوغان على رأس المعزين.. أبرز ردود الفعل على وفاة محمد مرسي

الحياة السياسية

أردوغان وأمير قطر

تميم وأردوغان على رأس المعزين.. أبرز ردود الفعل على وفاة محمد مرسي

محمد عبد الغني 17 يونيو 2019 19:57

 

قدمت شخصيات عربية وعالمية، تعازيها وأسفها بوفاة الرئيس الأسبق "المعزول" محمد مرسي، اليوم الإثنين، أثناء جلسة محاكمته.

 

أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني علق على وافة مرسي في تغريدة له على منصة "تويتر": "تلقينا ببالغ الأسى نبأ الوفاة المفاجئة للرئيس السابق الدكتور محمد مرسي"، مضيفا: "أتقدم إلى عائلته وإلى الشعب المصري الشقيق بخالص العزاء.. إنا لله وإنا إليه راجعون".

 

كما قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في بيان له: "أعزي الشعب المصري في وفاة الرئيس محمد مرسي".

 

ووصف أردوغان، الرئيس المعزول الراحل بـ"الشهيد" داعياً له بالرحمة "أدعو الله أن يرحم شهيدنا". وأكد بالقول إن مرسي "مات شهيداً بعد 6 سنوات من الاعتقال".

 

تبعه وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو قائلا: إن "الأمة لن تنسى المواقف المشرّفة لـمحمد مرسي".

 

إلى ذلك قال محمد محسوب، وزير الشؤون القانونية المصري السابق: "نحن أمام جريمة قتل جديدة. قتل للرئيس الوحيد الذي انتخبه الشعب المصري عبر تاريخه".

 

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك للصحفيين: "خالص تعازينا لعائلة ومحبي الرئيس محمد مرسي الذي وافته المنية اليوم".

 

بدوره قال السياسي الماليزي البارز أنور إبراهيم، في بيان له: "خالص التعازي لأسرة محمد مرسي وشعب مصر".

 

كما نعى نائب الرئيس الأسبق، محمد البرادعي، الرئيس الراحل محمد مرسي الذي توفي خلال جلسة محاكمته، وقال البرادعي على حسابه بموقع "تويتر": "رحم الله الدكتور محمد مرسي وألهم ذويه الصبر والسلوان".

 

 

فيما كتب الفنان حمزة نمرة على حسابه في تويتر: "إنا لله وإنا إليه راجعون. من كان يراه مظلوماً فهو عند الله العدل، ومن كان يراه ظالماً فهو عند الله العدل".

 

 

 

 

بيان النائب العام 


قال النائب العام المصري، نبيل صادق، إن الرئيس المعزول محمد مرسي وصل إلى المستشفى متوفيا وتبين عدم وجود إصابابت ظاهرية حديثة في جثمانه.

وأضاف النائب العام، في بيان مساء الإثنين، أن النيابة العامة تلقت عصر اليوم الاثنين إخطارا بوفاة محمد مرسي العياط أثناء حضوره جلسة المحاكمة في القضية رقم 56458 لسنة 2013 جنايات أول مدينة نصر.

وأوضح أنه "أثناء المحاكمة وعقب انتهاء دفاع المتهمين الثاني والثالث من المرافعة طلب المتوفي الحديث فسمحت له المحكمة بذلك حيث تحدث لمدة خمس دقائق وعقب انتهائه من كلمته رفعت المحكمة الجلسة للمداولة".

وتابع: "وأثناء وجود المتهم محمد مرسي العياط وباقي المتهمين بداخل القفص سقط أرضا مغشياً عليه حيث تم نقله فورا للمستشفي وتبين وفاته الي رحمة الله تعالي".

وأضاف "أورد التقرير الطبي المبدئي أنه بتوقيع الكشف الطبي الظاهري على المتوفى محمد مرسي عيسي العياط وجد أنه لاضغط له ولا نبض ولا حركات تنفسية وحدقتا العينيين متسعتان غير مستجيبتان للضوء والمؤثرات الخارجية وقد حضر للمستشفي متوفيا في تمام الساعة الرابعة وخمسين دقيقة مساء وقد تبين عدم وجود إصابات ظاهرية حديثة لجثمان المتوفي".

وأمر النائب العام المستشار نبيل احمد صادق بانتقال فريق من أعضاء النيابة العامة بنيابة أمن الدولة العليا ونيابة جنوب القاهرة الكلية لإجراء المناظرة الجثة المتوفي والتحفظ على كاميرات المراقبة الموجودة بقاعه.

 

وكان التلفزيون المصري قد أعلن في وقت سابق اليوم الاثنين، وفاة الرئيس المعزول محمد مرسى، أثناء حضوره جلسة محاكمته فى قضية تخابر، بعد سنوات من تعتيم على أوضاعه داخل السجن.

 

وعقب رفع الجلسة أصيب محمد مرسي بنوبة إغماء توفى على إثرها، وتم نقل الجثمان إلى المستشفى وجار اتخاذ الإجراءات اللازمة.

 

وطلب مرسي، الكلمة من القاضى، وألقى آخر كلماته خلال الجلسة، قبل أن يصاب بالنوبة.

 

واحتُجز الرئيس السابق، في يوليو 2013، عقب الإطاحة به من الحكم بعد عام من توليه المنصب، في حين صدرت بحقه أحكام نهائية بالسجن في 3 قضايا بمجموع أحكام وصلت إلى 48 عاماً.

 

وبخلاف حكم نهائي بإدراجه على "قوائم الإرهاب" لمدة 3 سنوات، أعاد القضاء محاكمته في قضيتين ألغت محكمة النقض، أعلى محكمة للطعون بالبلاد، أحكامهما.

 

يذكر أن محمد مرسي قد شارك  في انتخابات الرئاسة عام 2012 مرشحا عن حزب الحرية والعدالة، وكان الحزب قد أعلن في السابع من أبريل 2012 عن ترشيحه لمرسي بشكل احتياطي، بينما كان المرشح الفعلي للحزب خيرت الشاطر، الذي استبعدته لجنة الانتخابات الرئاسية لاحقاً لأسباب قانونية، وبالتالي أصبح مرسي المرشح الرسمي للحزب والجماعة.

 

وفاز مرسي في الانتخابات الرئاسية 2012، بعد فوزه بفارق بسيط على منافسه الفريق أحمد شفيق.

 

وبعدها، أصبح مرسي الرئيس الأول بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير  2011، والرئيس الخامس الذي يتولى سدة الحكم في مصر.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان