رئيس التحرير: عادل صبري 06:45 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

اللحوم المصنعة فيها سم قاتل !!

اللحوم المصنعة فيها سم قاتل !!

ساحة الحرية

د. عبدالعال محمد البهنسي - مؤسس المبادرة المصرية الوطنية لإصلاح القطاع الصحي

اللحوم المصنعة فيها سم قاتل !!

عبدالعال محمد البهنسي 30 أكتوبر 2015 08:56

خرجت علينا منظمة الصحة العالمية بقرار عالمي صادم بأن اللحوم المصنعة تؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان، وللعلم لا تستطيع هذه المنظمة الدولية أن تخرج بهذا القرار إلا بعد الانتهاء من جميع مراحل البحث العلمي المعترف بها دوليًا وهذا ما يؤكد صحة أن اللحوم المصنعة ضارة بصحة الإنسان.


وبالرغم من عدم فك شفرة مرض السرطان بكل أنواعه حتى الآن، إلا أن كلمة السر في كون اللحوم المصنعة مسرطنة هي احتوائها على المواد الحافظة المستخدمة في التصنيع مثل: نيترات الصوديوم الذي يتحد مع الأحماض الأمينية داخل جسم الإنسان ويكون الناتج النهائي نيترورزو أمين وهي مادة محفزة للسرطان.

لا شك أن الأمر جلل فاللحوم المصنعة أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياة الإنسان خصوصًا بالدول النامية نظرًا لقلة أسعارها بالمقارنة باللحوم البلدي. وذلك يفسر مدى انتشار الأمراض السرطانية أكثر في الدول النامية مثل مصر، فهناك علاقة طردية بين الاعتماد علي اللحوم المصنعة وانتشار مرض السرطان بالدول النامية.

لقد آن الأوان أن تتغير ثقافة المواطن المصري وأن يتخلى عن كل ما يؤثر سلبًا على صحته التي هي أغلى ما يملكه.

لقد آن الأوان أن نلغي هذه النوعية من الأطعمة من المائدة المصرية. لقد آن الأوان أن نغير من الثقافة الغذائية لنا جميعًا ولأولادنا للحفاظ على صحتهم حتى يخرج لنا جيل كامل خالي من الأمراض قادر على العمل والعطاء بدلاً من جيل مريض يحمل أعباءً إضافية على كاهل الدولة في العلاج.

لقد آن الأوان أن تقوم الدولة بدورها في سن القوانين والتشريعات التي تضمن الحفاظ على صحة المصريين بالإضافة إلى عمل برنامج توعوي قومي لنشر توصيات منظمة الصحة العالمية في هذا الشأن والتحذير من خطر اللحوم المصنعة على الفرد والمجتمع وتوعية الطلاب بالمدارس بخطرها لأنهم أكثر فئة تعتمد على هذه الأنواع من الأطعمة.

وأخيرًا.. إن اللحوم المصنعة بشتى أنواعها فيها سم قاتل، ولا بد من التخلص منها فورًا وفي انتظار دور الدولة والحكومة في حماية أولادنا وأحفادنا من هذا الخطر المستشري في بلادنا، حفظ الله الوطن.. حفظ الله المصريين.


د. عبدالعال محمد البهنسي

أخصائي طب الطوارئ والإصابات، ومؤسس المبادرة المصرية الوطنية لإصلاح القطاع الصحي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان