رئيس التحرير: عادل صبري 07:06 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

رسالة من طبيب شاب إلى وزير الصحة والسكان

رسالة من طبيب شاب إلى وزير الصحة والسكان

ساحة الحرية

د/عبدالعال محمد البهنسي

رسالة من طبيب شاب إلى وزير الصحة والسكان

د/عبدالعال محمد البهنسي 22 سبتمبر 2015 14:52

طبيب شاب يرسل رسالة إلي وزير الصحة والسكان ..ألم يآن الأوان؟

السيد الأستاذ الدكتور معالي وزير الصحة والسكان

أهلاً وسهلاً بمعاليكم ضيفا كريماً وعزيزاً علي وزارة الصحة واالسكان المصرية وأعلم أنك سترحل يوماً ما كما رحل السابقون والسابقون ولكن أرحل بإنجازات وقرارت وقوانين نتحدث عنها عبر السنين والأزمان وتسجل بإسمك في ذاكرة الفريق الطبي
 

هذه رسالتي أكتبها إليكم إنطلاقا من الواعز الوطني تجاه البلد من طبيب شاب عمل في وحدات ومستشفيات ومديريات الصحة المصرية أقدمها لكم من القلب لرغبتي الحقيقيه في إصلاح هذه الوزارة الخدمية التي تعاني ومازالت تعاني كثيرا وأري أنه آن الاوان أن تنهض بسواعد أبنائها فهل ستعطي الشباب الفرصه؟!!
 

سيدي الوزير إن التركة أصعب مما تتخيل فقد ورثتها كاملة من اليوم وأصبحت مسئول مسئوليه كاملة عن صحة المصريين كما كفلها الدستور فقدرك اليوم هو وزارة الصحة المصرية
 

سيدي الوزير: إن صحة المصريين في خطر فقد إنتشرت الأمراض الغير معديه أكثر من المعديه بصورة مخيفه فنجد فيروس سي في المقدمة وأمراض السكر والكبد والأورام حدث ولا حرج ألم يآن الآوان أن نضع إستراتيجيه قومية للحد من هذه الأمراض ومضاعفتها حفاظاً علي شعبنا وتقليلا لنفقات العلاج ؟
 

إن الخدمة الطبيه المقدمة للمريض بالمستشفيات أصعب مايمكن وكلما رأينا صور المستشفيات والوحدات تألمنا لما طالها من إهمال وعدم إهتمام منذ اكثر من ربع قرن بالرغم من التطوير الذي تم خلال الثلاث سنوات الماضيه وإفتتاح مستشفيات جديده علي أعلي مستوي ألم يآن الأوان أن نري مستشفيات وزارة الصحة المصرية نموذج واحد وكود واحد يقدم خدمة طبية واحده في اي مكان طبقا لمعايير جودة دولية وإرشادات طبية موحده ؟
 

ألم يآن الأوان ان يذهب المواطن المصري إلي أي مستشفي لتلقي أي خدمة طبية بسهولة ويسر وبكرامه ودون تحملة أعباء مالية باهظة ؟
 

سيدي الوزير: إن شباب الأطباء الذين يحلمون بالتسجيل للدراسات العليا في الجامعات المختلفة مازالوا يحلمون. ألم يآن الأوان أن يتحقق هذا الحلم في عهدكم الكريم ؟
 

سيدي الوزير: إن الدولة المصرية حتي الآن ليس لها توجه واضح نحو صحة المصريين فلا توجد خطة للدولة كيف سيكون القطاع الصحي خلال العشرين عام القادمين .ألم يآن الأون أن تكون للدولة خطة إستراتيجيه مدروسه وممولة لتطوير وتغيير القطاع الصحي بمصر وتعد دستوراً للصحة في مصر ونحاسب عليها الحكومات المتعاقبة من نفذ ومن لم ينفذ؟
 

ألم يآن الاوان أن يري المجلس الطبي العام النور ليضع حلاً جذريا لمشكلة الدراسات العليا ومساواة الأطباء في التعليم ووضع نظام موحد للتأهيل ؟
 

ألم يأن الاوان أن نري مجلس الصحة الإقليمي برئاسة رئيس الدولة ورئيس الحكومة منعقدا لوضع إستراتيجبات الصحة في مصر ووضع خطة قوميه للصحة تنفذها وزارة الصحة والوزارات المعنيه ؟
 

ألم يآن الأوان أن يصدر قانون التنمية المهنية المستدامة لترخيص المهن الطبية وتجديد التراخيص طبقا لمؤهلاتهم والدورات المعتمده الذين حصلوا عليها؟
 

ألم يآن الأوان أن يكون هناك مجلس أعلي للدواء تحت مظلة وزير الصحة لوضع سياسات آمنة لتداول الدواء وصناعته ومحاربة مافيا الأدوية ؟
 

ألم يآن الأوان أن يكون هناك مجلس أعلي للغذاء إنطلاقا من أن صحتنا في غذائنا ؟
 

ألم يآن الأوان أن يكون هناك قانون لمهنة التمريض يضمن لنا ولهم تأهيل الممرضة أو الممرض علي أعلي مستوي فني وإداري لينعكس أثره علي الخدمة الطبية ؟
 

الم يآن الأوان أن نعرف متي سيطبق التأمين الصحي الشامل وآليات تنفيذه وتمويله ؟!!!!!!
 

الم يأن الاوان ان يجد عضو المهن الطبية مستشفي يتلقي فيها العلاج والخدمة الطبية بكرامة؟
 

ألم يآن الأوان أن نضع خطة حقيقيه لتغطية العجز الفادح في بعض التخصصات مثل جراحة المخ والأعصاب وجراحة القلب والصدر والطوارئ والتخدير والأشعه والباثولوجي ....الخ ؟
 

الم يآن الأوان أن نطبق نظام الخريطة الصحية لتكامل الخدمات الطبية بكل محافظة وإقليم ووضع نظام واضح معلن مسبقا للإحالة في حالات الطوارئ ؟
 

الم يآن الأوان أن نستعين بالشباب الواعي الدارس ممن حصلوا علي شهادات عليا تؤهلهم لقياده قطاع الصحه في المستقبل ونستفيد من روح وحماسة الشباب وأفكارهم المبدعه من أجل إنجاز مهام جسيمة بالقطاع الصحي ؟
 

ألم يآن الأوان أن نوفر التدريب المناسب والمقنن والممنهج لأعضاء الفريق الطبي بما يفي إحتياجاتهم وإحتياجات العمل ؟ !!
 

الم يآن الآوان أن يصدر قانون تفرغ الأطباء للفصل بين العمل الحكومي والخاص ؟ مما سينعكس علي شكل الخدمة الطبية بالمستشفيات
 

الم يآن الآوان أن نري وزارة الصحة ونقابة الاطباء يداً واحده وصوتاً واحداً وشركاء في الخدمة الطبيه ؟
 

الم يآن أن تكون مستوي الخدمة الطبيه في مصر مثلها مثل دول الجوار السعوديه والأردن ؟
 

سيدي الوزير كلنا أمل في قدرتكم ورغبتكم علي التغيير والتطوير فلا تخيب رجائنا فيك
 

و أحذركم من خمس :

إحذر من المشاريع القوميه الوهميه

إحذر من الشو الإعلامي الكاذب

إحذر من رفقاء السوء

إحذر دعوة المريض

لا تظلم

د/عبدالعال محمد البهنسي

اخصائي إدارة منشأت صحية

مؤسس المبادرة المصرية الوطنية لإصلاح القطاع الصحي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان