رئيس التحرير: عادل صبري 09:59 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

المنعطفات_الكبرى في موازين القوى الدولية .. الرقعة الثانية من الشطرنج

المنعطفات_الكبرى في موازين القوى الدولية .. الرقعة الثانية من الشطرنج

ساحة الحرية

رضا بودراع الحسيني

المنعطفات_الكبرى في موازين القوى الدولية .. الرقعة الثانية من الشطرنج

الحرب الغازية في المتوسط:

 

بعد تحريك أمريكا لقطع الشطرنج في سوريا ..وأحضرت الرعاة التاريخيين للمنطقة فرنسا وبريطانيا في مواجهة الضامنين الجدد روسيا إيران وتركيا، هاهي تحرك الرقعة الثانية من الشطرنج  لتجنيد باقي دول الاتحاد الأوروبي المطلة على البحر المتوسط خاصة اليونان قبرص وإيطاليا  لتقويض  سيطرة الثلاثي الضامن في سوريا على مساحات بحرية في المتوسط ..تعتبر حيوية للدولة اليهودية كما يعتبر البحر المتوسط البحيرة الاستراتيجية للقوات الامريكية و البريطانية..

 

الغاز  في  الخريطة الجيو سياسية :

 

١ - النزاعات حول المجال الجوي والحدود البحرية تاريخية  لكن حقول الغاز تسمم العلاقات بين تركيا من جهة ودول شرق المتوسط من جهة أخرى، خاصة ان اكتشافات احتياطيات الغاز الطبيعي في شرق البحر الأبيض المتوسط، اصبحت تشكل توترا متصاعدا بين تركيا و عدد من البلدان خاصة اليونان  ومؤخرا ايطاليا.

 

٢- في مطلع هذا العام  منعت سفن حربية تركية منصة تابعة لشركة الطاقة الإيطالية من التنقيب عن الغاز شرقي الجزيرة، التي تنقسم بين الجنوب القبرصي اليوناني المعترف به دوليًا والشمال الخاضع  لتركيا.

 

٣-  لكن هناك ايضا صراع الدولة اليهودية مع ايران في لبنان حول القكعة البحرية رقم ٩ والتي تحوي حقول نفطية وغازية ..إضافة إلى اتفاق يهودي مصري للتنقيب المشترك عن الغاز في المتوسط..

 ..وقد اصطدمت تركيا مع مصر التي وافقت مؤخرًا على تطوير بعض حقول الغاز بالتعاون مع قبرص.

 

٤- و قطع الشطرنج عبر عنها  "مات بريزا" المسؤول السابق في البيت الأبيض بقوله ..

 إن المنطقة تواجه الآن توترات جيوسياسية متصاعدة، وتعمق أنقرة من عزلتها بتلك التحركات العدائية، لافتًا إلى أن هناك محورًا جديدًا يظهر بين مصر وقبرص واليونان لمواجهة تركيا..

 

٥- غير أن المحور الثلاثي تجلى في عدة قمم ثلاثية بين قادة الدول الثلاثة،  وجرت تحضيرات للقمة السادسة بين السيسي ونظيره القبرصي نيكوس اناستياديس ورئيس الوزراء اليونانى الكسيس تسيبراس، والتي تستضيفها القاهرة أواخر الشهر الحاليّ. كما ورد في واشنطن بوست

 

٦- القمة التي تستضيفها القاهرة قبيل قمة أخرى تشارك إيطاليا فيها جنبًا إلى جنب مع الثلاث دول، وتُعقد في جزيرة كريت أكبر الجزر باليونان العام الجاري، لإقامة شراكات أوسع.

 

٧- القمة تبحث الآلية الثلاثية الناشئة في المنطقة، حيث إن مصر ملتزمة دائمًا بالتنسيق مع قبرص واليونان في مواجهة التحديات الراهنة في منطقة شرق المتوسط، فضلًا عن بحث اتفاقيات جديدة في مجالات الغاز والاقتصاد والسياحة والأمن الإقليمي.

 

٨-  يذكر أن الضربة الامريكية البريطانية الفرنسية في سوريا لم تستخدم قاعدة أنجرليك التركية.

٩- وذكر أنه تم إسقاط طائرة يونانية من طرف تركيا وجرى تبادل إطلاق النار في بحر ايجة ..

١٠- كما أنه في 2014قرر حلف الناتو بتوجيه صواريخ قبته الدفاعية نحو بلد شدظ الناتو الا يذكر اسمه ..لكن الخبير الفرنسي ومنظر السياسات الصاروخية للجيوش الفرنسية برونو  تاغتري Bruno Tertrais  ..صرح انه تم توجيهها نحو تركيا

فهل هناك لعبة تدور حول تركيا خصوصا أن:

 

١- الضربة الأمريكية الأخيرة عززت من تموضع روسيا الأسد وإيران

 

٢- روسيا وايران يكلبان من انقرة مغادرة عفرين وتسليمها للأسد.

 

٣- بريطانيا و فرنسا تصرحان لم يكن أبدا  هدفنا  من البداية رحيل الأسد.

و الخلاصة اذا في لعبة الشطرنج الأمريكية  لحد الآن.

 

١- إدخال الشركاء روسيا إيران تركيا لسوريا باسم الشراكة

 ٢- تحريك الحلفاء التقليديين فرنسا بريطانيا باسم الحق التاريخي

٣- تحريك اليونان ايطاليا باسم الحق الغازي

واللعبة متواصلة... فهل الهدف الأبدي سيكون تركيا؟؟ وما أثر ذلك على الجزائر ؟؟ وما علاقة ذلك في التوتر بين الجزائر والمغرب.. تابعوا اللعبة..

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان