رئيس التحرير: عادل صبري 07:39 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

فنانون تخرجوا في "سياسة واقتصاد"

فنانون تخرجوا في سياسة واقتصاد

ساحة الحرية

محمد مدني

فنانون تخرجوا في "سياسة واقتصاد"

محمد مدني 30 أغسطس 2016 09:41

- "كُليتان في كُلية واحدة".

- دائمًا تأتي تلك الخاطرة عندما تقرأ اسمها "كُلية الاقتصاد والعلوم السياسية" ,وكأنها أصبحت واقعا من خلاله تم دمج كُليتين في كُلية واحدة ولكن ذلك الكيان له طابع خاص من حيث مواده الدراسية المتفرعة في ثلاثة هم الاقتصاد والعلوم السياسية والإحصاء وطبيعة طلابها ما بين المتفوقين وأبناء الياقات البيضاء الذين سيستكملون مسيرة آبائهم وأيضا ذوو الصبغة السياسية والانتماءات الحزبية ,لكن من الغريب في مقالي أنني لن أتحدث عن طبيعة الكُلية أو عن طلابها ولكن عن نوع خاص أو بمعنى أدق فئة خاصة من خريجيها إختاروا طريق الفن والسينما والتمثيل والمسرح والإخراج وهو بالطبع طريق مغاير لطبيعة دراسة الكُلية .

 

- "ممدوح عبد العليم"

- أول من سنتكلم عنه ويُعتبر من أبرز خريجيها هو الراحل الجميل الفنان "ممدوح عبد العليم" والذي افتقدناه في مطلع العام الحالي ,وكما قلنا سلفا هو من أبرز خريجي كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بل هو تأثر بها لدرجة تأديته لدور أستاذ جامعي بكلية الاقتصاد في مسلسل "سامحوني مكنش قصدي" والذي عُرض في رمضان 1999 ,رحم الله الفقيد .

 

- "ليلى حمادة"

- لعل نتذكرها في هيئة الفتاة الرومانسية الحالمة في فيلم "إمبراطورية ميم" ,اكتشفتها "ماما سميحة" مديرة عام برامج التليفزيون وقدمتها في برامج الأطفال وهي لا تزال في الخامسة من عمرها ,تخرجت من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ثم عملت في أعمال فنية عدة لعل أبرزها "إمبراطورية ميم وإسكندرية ليه وضمير أبلة حكمت" .

- "يسري نصر الله"

- من تلامذة يوسف شاهين في الإخراج وله من البصمات الفنية الرائعة حيث أخرج أفلام مثل "مرسيدس وباب الشمس وإحكي يا شهرزاد وجنينة الأسماك وسرقات صيفية" ,هو من خريجي الكلية وقد درس تخصص الإحصاء ثم توجه بعد ذلك للدخول في عالم الفن بدءا من النقد الفني وحتى حاليا الإخراج وفي رأيي الشخصي أفضل أعماله هي "مرسيدس" .

- "أحمد فهمي"

- بالطبع نعرفه من خلال دوره "سمير" في فيلم "سمير وشهير وبهير" وأيضا مشاركته المتميزة في برنامج "الفرنجة " وهو البرنامج الناقد والمقارن بين عادات المصريين وعادات الغرب في أوربا بشكل ساخر ,هو أيضا كاتب سيناريو وخريج كلية الاقتصاد والعلوم السياسية .

- "رشا نور الدين"

- شهرتها تشكلت من خلال دورها "أماني" في مسلسل "شرف فتح الباب" للفنان الكبير يحيى الفخراني ,ولعل علاقتها بالفن بدأت منذ الطفولة وقدرتها على تقليد الفنانين وعندما التحقت بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية قررت الذهاب لاستديو "الممثل" الخاص بالدكتور محمد عبد الهادي لتكون أول نافذة تطل من خلالها باحتراف على عالم الفن .

- "هالة لطفي"

- وهي مخرجة مصرية من خريجي الكلية عام 1995 والمعهد العالي للسينما عام 1999 ,بدأت العمل بالوسط الفني من خلال النقد السينمائي بجريدة الدستور ثم الاتجاه لإخراج ثلاثة أفلام تسجيلية نالت على إثرهم جوائز مختلفة ,وأخيرا قامت بكتابة فيلم "الخروج للنهار" عام 2012 ليكون أول أفلامها الروائية الطويلة .

 

- أرجو أن تكون إطلالتي المقالية تلك مختلفة بعض الشيء ومفيدة للتعرف على فئة مميزة من خريجي كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة .  

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان